الإدريسي: المعرض الدولي للكتاب محطة مهمة ضمن أنشطة حركة التوحيد والإصلاح

أكد رئيس قسم العمل العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح عبد العزيز الإدريسي أن المعرض الدولي للنشر والكتاب محطة من المحطات المحورية ضمن أنشطتها السنوية، وأوضح في حوار قصير مع موقع “الإصلاح” رسالة مشاركة الحركة في المعرض الدولي للنشر والكتاب في رواقها بالجناح D14.

موقع الإصلاح : أية رسالة تحملها مشاركة الحركة في المعرض الدولي للكتاب في هذه الدورة؟

الإدريسي: تشارك حركة التوحيد والإصلاح في المعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته 2024 برواق نوعي وبرنامج كثيف، ذلك أنها تعتبر المعرض الدولي للكتاب محطة من المحطات المحورية ضمن أنشطتها السنوية، لما يحقق من استقطاب كبير للزوار ودور النشر والمثقفين والباحثين والدعاة، وباعتباره ملتقى لتلاقح الأفكار وحوار الثقافات والاهتمام بالكتاب والنشر.

ومن أهم رسائل مشاركة الحركة في المعرض، هو التأكيد على أهمية ومحورية الكتاب والمعرفة والحرف في مشاريع الإصلاح، وأن لا نهضة ولا تقدم ولا انبعاث إلا بالعلم والقراءة والمعرفة والكتاب. بالإضافة إلى التعريف بالمشروع الإصلاحي للحركة من خلال جملة من الفعاليات: ندوات، محاضرات، توقيعات كتب، حوارات..

س-ما هي الأدوار التي تلعبها الحركة كجهة ناشرة؟

ج: بالقراءة تنهض الأمم، هو الشعار الذي اتخذته الحركة لمشاركتها في هذه الدورة، ومنه فإن الأدوار التي تضطلع بها الحركة كجهة ناشرة هو الاهتبال بالكِتاب والاهتمام بالكُتاب والتعريف بهم وبإنتاجاتهم العلمية والمعرفية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض القضايا والإشكالات المرتبطة بالتحولات الحضارية التي تعرفها بلادنا والعالم..

هذا من جهة، من جهة ثانية تقوم الحركة بنشر مجموعة من الأبحاث والدراسات والمؤلفات التي تنسجم مع رؤيتها الإصلاحية ومنهجها التغييري في مقاربة محددة ومؤصَّلة لقضايا الشان العام.

س-ما هو جديد الإصدارات التي تعتزم الحركة تعريف زوار رواقها بها؟

ج: كعادتها تشارك الحركة بكتب ومؤلفات جديدة، اشتغل عليها قسم العمل العلمي والفكري طيلة السنة، ليكون الاحتفاء بها ومدارستها في أكبر محفل للكتاب في المغرب، بحيث يتنادى المؤلفون مع الباحثين والمهتمين فيقربون ما حوته كتبهم ومصنفاهم للجمهور والزوار من خلال ندوات وتوقيعات..

ومن أهم الكتب الجديدة التي ستكون موجودة في المعرض “تهذيب التصوف المغربي في ضوء مقاصده الإصلاحية، للدكتور حسن قايدة”، و”فلسفة السؤال في القران الكريم للدكتور محمد شاكر المودني”، و”الشهيد علي المنتصر الكتاني كما عرفته للأستاذ المقرئ أبو زيد الإدريسي”.

ومن ضمنها “مسالك رد الحديث بين النقد العلمي والطعن المتحامل للدكتور محمد السايح رحمه الله تعالى”، و”آثار المصلحين في سير ثلة من العلماء والمجاهدين”، و”البصمة الوراثية للدكتور أوس رمال”، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب التي أصدرها قادة وأعضاء الحركة في سياقات مختلفة..

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى