بنحمزة: هناك تصورات لتعديل المدونة تهدف لنقض الأسرة

انتقد عضو المجلس العلمي الأعلى مصطفى بنحمزة بعض الآراء والتصورات المقترحة لتعديل مدونة الأسرة، معتبرا أنها تهدف إلى نقض الأسرة، قائلا “عندما نتحدث عن العلاقات الرضائية فقد انتهينا من الأسرة تماما”.

ودعا رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة خلال مشاركته في ندوة حول “مدونة الأسرة ومتطلبات التعديل” في كلية الناظور متعددة التخصصات إلى النظر إلى مآلات هذه الأفكار، قائلا “بعض الناس لهم آراء وأفكار يدافعون عنها. حُسنها أو قبحها إنما يتبين من خلال مآلا تطبيقها”. 

وطالب العلامة بنحمزة الجميع بالإصغاء إلى الجميع، علاوة على الوفاء لروح الإصلاح المحكوم بضابط أعلن عنه أمير المؤمنين في خطابه بأنه لا يحل حراما ولا يحرم حلالا، موضحا أن المغرب  لو دخل في هذا الأمر لدخل في نفق.

ورفض بنحمزة إحداث أزمة للناس بتعديل مدونة الأسرة، قائلا “يجب أن نحافظ على أهم شيء وهو الانسجام والإئتلاف والسلم الاجتماعي، الذي يتحقق الآن بمشاريع ومبارات متعينة. ويجب أن نكون جزءا من حل الإشكال لا طرفا في لإيجاده”.

ونبه بنحمزة إلى أن مدونة الأسرة هي مدونة كل المغاربة وليست مدونة طيف معين، ولا فئة متصدرة ولا هي مدونة رجل أو امرأة، موضحا أن الأسرة إذا سعدت سعد الجميع وإن وقع فيها شيء آخر كانت الأثار وخيمة على الجميع.

وشدد العلامة على ضرورة التمسك بالمذهب المالكي كأساس للاجتهاد وتفسير القضايا المطروحة في مدونة الأسرة، قائلا إن “المذهب المالكي ليس مذهب سلوك أو عبادات فقط، وإنما المذهب المالكي هو مذهب في العقيدة”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى