“كنوبس” والتعاضديات يقران برنامجا معلوماتيا لرصد الغش

اعتمد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضديات البرنامج المعلوماتي CNOPS 360°، المتعلق برصد وكشف محاولات الغش وبتتبع ومراقبة استهلاك ووصف وتصفية خدمات التأمين الإجباري عن المرض.

وأكد بلاغ صحفي للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أن الصندوق عقد يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023، اجتماعا للجنة الاستراتيجية لتدبير المخاطر المتعلقة بالمرض، خصص لدراسة مميزات البرنامج المعلوماتي الجديد.

وقال المصدر ذاته “يوفر هذا البرنامج، الذي طورته الكفاءات الداخلية للصندوق، رؤية شاملة ومتعددة الأبعاد حول الوضعية الإدارية للمؤمنين وذوي حقوقهم وملفهم المرضي، إضافة لجرد حول استهلاكهم للخدمات في إطار العلاجات العادية أو الثالث المؤدي (التحملات)”.

وأضاف المصدر نفسه أن “البرنامج يربط هذه المعلومات بكل الأطباء، بمن فيهم أطباء الأسنان، الذين وصفوا هذه العلاجات وكذا الصيادلة والإحيائيون وتقنيو التصوير الإشعاعي ومهنيو القطاع شبه الصحي والممرضون والمبصاريون وأخصائيو الترويض الطبي والوظيفي وغيرهم من مقدمي العلاجات”.

وذكر المصدر أن استغلال قدرات CNOPS 360° قد مكَّن الصندوق مؤخرا من رصد تجاوزات وشبهات تحايل وغش لدى بعض المؤمنين ومنتجي العلاج، تمَّ على إثرها تعليق الأداءات الخاصة بهم احتياطيا في انتظار نتائج المراقبة، في حين تمت إحالة الملفات التي تأكد بشأنها الغش على الأجهزة القضائية المختصة.

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق قد دعا، على ضوء تجارب العديد من البلدان، لإحداث هيئة وطنية لمحاربة الغش الاجتماعي تضم كل الجهات المعنية يتم من خلالها تنسيق الجهود في مجال مكافحة الغش الاجتماعي عبر تبادل المعطيات والخبرات والتجارب للتصدي لهذه الآفة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى