الأمم المتحدة: الوضع في غزة يتدهور بسرعة ولا بد من وضع حد لـ”كابوس” إراقة الدماء

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الأحد من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بسرعة، داعيا مجددا إلى وقف إطلاق نار لوضع حد لـ”كابوس” إراقة الدماء.

وأضاف غوتيريش في بيان بشأن الحالة الإنسانية في غزة، أن نظام التحقق من حركة البضائع عبر معبر رفح يجب تعديله للسماح لعدد أكبر بكثير من الشاحنات بدخول غزة دون تأخير، مشيرا إلى أن النظام الإنساني في غزة يشهد انهيارا تاما مع عواقب لا يمكن تصورها بالنسبة لأكثر من 2 مليون مدني.

وأوضح غوتيريش أنه بالنظر إلى الحالة اليائسة والمأساوية، لن تتمكن الأمم المتحدة من مواصلة تقديم المساعدات داخل غزة دون حدوث تحول فوري وأساسي في كيفية وصول المعونة.

وذكر أنه قبل بدء الحرب كانت نحو 500 شاحنة تعبر يوميا إلى غزة، وفي الأيام الأخيرة لا تدخل يوميا إلا 12 شاحنة في المتوسط، على الرغم من أن الاحتياجات أكبر بكثير منها في أي وقت مضى، مضيفا أن الإمدادات الضئيلة التي تدخل لا تشمل الوقود اللازم لعمليات الأمم المتحدة ، وهو وقود لا غنى عنه أيضا لتشغيل المستشفيات ومحطات تحلية المياه وإنتاج الأغذية وتوزيع المساعدات.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة السماح للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة – الغذاء والماء والدواء والوقود – بالوصول إلى جميع المدنيين بسرعة وأمان وبالحجم اللازم، مرحبا بتوافق الآراء العالمية المتزايدة على هدنة إنسانية في الصراع.

وجدد غوتيريش دعوته إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وإيصال الإمدادات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب، وإلى تلبية التوقعات والاحتياجات الأساسية للمدنيين في غزة.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى