بايشى: مباراة “التعليم” والتبرير الرسمي بشأنها مؤشر واضح على أمرين خطيرين

قال الخبير والمفتش التربوي محمد سالم بايشى عبر حسابه الرسمي على موقع “فايسبوك” أن مباراة التربية الوطنية لهذا الموسم 2021 /2022 والنقاش العمومي والتبرير الرسمي بشأنها مؤشر واضح على أمرين خطيرين:
أولهما : عدم وجود رؤية واضحة لإعداد الموارد البشرية للتربية والتعليم خصوصا الأساتذة. والتخبط الملحوظ بهذا الصدد منذ أمد غير يسير؛ فلم نفلح في تنزيل ما جاء به الميثاق في إطار المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بعد أن تخلينا عن مكتسب سابق على الأقل كان متسما بالاستقرار. ومع تنزيل الرؤية الاستراتيجية وصدور القانون الإطار منذ ثلاث سنوات لم تتضح بعد رؤية تكوين الموارد البشرية ولم نضع بعد إطارا واضحا منسجما لذلك.
ثانيهما : مشكل بطالة منتوج الجامعة المغربية الذي يتحول يوما بعد يوم من شبح إلى واقع يكبل طاقات المجتمع الشابة ويهدد مستقبلها ومستقبل الاستقرار الاجتماعي.
وتساءل بايشى: نحن في بداية نموذج تنموي تعلق عليه الكثير من الأماني، هل نحل الأمور في نسقيتها ام نبقى مراوحين أماكننا نناقش الجزئيات والتفاصيل التي تكمن خلفها كثير من الشياطين؟
يذكر أن وزارة التربية الوطنية فتحت قبل أيام الباب أمام المترشحين لولوج مباراة التعليم وحددت عددا من الشروط التي أثارت الجدل من بينها حصر سن المترشحين في 30 سنة.
الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى