باحث مغربي يقترح حلولا مبتكرة لندرة المياه في المناطق الصحراوية بالمغرب

أصدر الباحث في الموارد المائية من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، عادل مومن  دراسة علمية مغربية تكشف حلولا مبتكرة لمعالجة إشكالية ندرة المياه في المناطق الصحراوية بالمملكة المغربية.

وتعتبر الدراسة العلمية المغربية التي نشرت في مجلة علمية مرموقة (Q1)، تتويجا لسنوات من البحث والتطوير في مجال إدارة الموارد المائية. واوردت منصة “الما ديالنا” الإخبارية المتخصصة في الوضعية المائية بالمغرب أن إنجاز الباحث المغربي يمثل خطوة هامة نحو تطبيق حلول مبتكرة لمعالجة مشكلة ندرة المياه في المناطق الصحراوية، خصوصا إقليم زاكورة وبالتحديد سهل الفايجة ومدينة زاكورة.

وذكر الباحث عادل مومن أنه ومنذ حوالي ست سنوات، قام ومجموعة من الباحثين بتكريس كل جهودهم لتطوير هذا النموذج الرياضياتي الذي سيكون له تأثير طويل الأمد في تجاوز مشكلة ندرة المياه في المناطق الصحراوية.

وقدمت الدراسة، نهجًا متكاملًا لتحديد المواقع المثلى لتجميع مياه الأمطار في سهل الفايجة بإقليم زاكورة. واعتمدت على تحليل بيانات ميدانية، ونظام المعلومات الجغرافية (GIS)، والاستشعار عن بُعد لتحديد مواقع ملائمة لتجميع المياه

واستعملت الدراسة منهجية شاملة تتضمن رقم منحنى خدمة الحفاظ على التربة (SCS CN)، وطبقات معايير التكييف المختلفة (هطول الأمطار، واستخدام الأراضي والغطاء الأرضي، والتضاريس، والمنحدر، ومؤشر الرطوبة الطبوغرافية، وعدد التسلل، والجانب).

وأظهرت الخريطة المصنفة إلى أربع مناطق (غير مناسبة، ومنخفضة، ومتوسطة، وعالية التغطية)، إمكانات واعدة لتجميع المياه في 5.24٪ من مساحة الدراسة. وأكد التحقق من صحة البيانات الميدانية بعد هطول أمطار غزيرة دقة الخريطة الإجمالية بنسبة 86 في المائة.

واقترحت الدراسة ثمانية مواقع موصى بها لتجميع مياه الأمطار، بما في ذلك إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وضمان توافر المياه المستدامة للشرب والري في هذه المنطقة القاحلة.

وقد أكد الباحث عادل مومن استعداد فريق البحث لتقديم جميع نتائج الدراسة مجانًا لتسريع بناء البنيات اللازمة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى