المنظمة العالمية للأرصاد الجوية : أنظمة الإنذار المبكر من كوارث جوية تنقذ الكثير من الأرواح 

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أمس الإثنين 22 ماي 2023 إن أنظمة الإنذار المبكر من كوارث جوية سمحت بإنقاذ الكثير من الأرواح. وأوضحت المنظمة أن المجتمعات الأكثر هشاشة هي الأكثر عرضة للمخاطر المرتبطة بالمناخ والطقس والمياه، مشيرة إلى أن تحسين أنظمة الإنذار المبكر وتنسيق الاستجابة للكوارث مكنا من الحد بشكل كبير من الخسائر البشرية.

وجعلت المنظمة من تغطية جميع سكان العالم بأنظمة الإنذار المبكر أولوية للسماح لهم بالاستعداد والاحتماء وصولا إلى إخلاء المواقع المعرضة للخطر في الوقت المناسب، بهدف تأمين الحماية لجميع دول العالم بحلول نهاية 2027.

وتعتزم الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية خلال مؤتمر تعقده في جنيف اعتبارا من الإثنين، المصادقة على هذه المبادرة التي تقودها المنظمة ومكتب الأمم المتحدة للوقاية من الكوارث والاتحاد الدولي للاتصالات والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بدعم من أكثر من عشرين هيئة أخرى تابعة للأمم المتحدة ومجموعة واسعة من الأطراف من بينها مؤسسات مالية وهيئات من القطاع الخاص.

يشار إلى أن نصف البلدان تملك حاليا أنظمة إنذار مبكر، والتغطية ضعيفة بصورة خاصة في إفريقيا والدول الأقل تطورا، حيث تم اختيار مجموعة أولى تضم ثلاثين بلدا لإطلاق المبادرة فيها عام 2023.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى