تعرف على الأغذية الضارة بصحة العظام

يعد الحديث عن صحة العظام، حديث عن كمية الكالسيوم التي يتناولها الإنسان يوميا. لكن هذا لا يعني أن تلبية متطلباته اليومية من الكالسيوم وحدها تجعل عظامه أقوى.

ورغم أن معظم نمو العظام يحدث في مرحلة الطفولة والمراهقة، فمن المهم الحرص على الحفاظ على صحة العظام، حيث يبدأ فقدان العظام في منتصف الثلاثينيات من العمر، ويمكن للنظام الغذائي أن يجعل العظام أفضل أو أسوأ نظرا لأن الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د تساعد في تقوية العظام، فهناك أيضا بعض الأطعمة التي يمكن أن تضعف العظام.

ويتسبب تناول بعض الأطعمة بشكل يومي في ضرر بالغ على صحة العظام، وقد تتطور الأمور إلى الأسوأ ويصاب الشخص بمرض هشاشة العظام الخطير. وهناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها من أجل حماية العظام وهي:

السكر

لاشك أن الكل منا تقريبا يعرف أن السكر غير صحي أبدا، ولديه تأثيرات سلبية على الجسم. ويتسبب السكر بضرر خاص للعظام لأنه يسرق الكالسيوم والمغنيسيوم من العظام، ويعطل التمثيل الغذائي لفيتامين د، وهو ما يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

القهوة

شرب القهوة من الأمور الضرورية في حياة الكثير منا الناس، لاسيما في فترة الصباح. إلا أنه يجب شرب القهوة بكيفية معتدلة في حال أراد الشخص الحفاظ على صحة عظامه. ويؤدي الكافيين إلى منع امتصاص الكالسيوم ما يؤثر على صحة العظام. لذلك يعد الكافيين ضارا بصحة العظام، خاصة عندما يقترن بالسكر.

أطعمة تحتوي على حمض الأكساليك

يوجد حمض الأكساليك في العديد من الأطعمة، ويشكل هذا الحمض مع الكالسيوم معقدات غير قابلة للذوبان، حيث تفرز عبر الأمعاء وتمنع امتصاص الكالسيوم. ومن بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية مع حمض الأكساليك هناك: السبانخ، اللوز، الشوكولاتة وعشبة الرواند.

الكولا

يعتبر شرب الكولا من الأمور المضرة بصحة العظام ليس فقط بسبب ما تحتويه عليه من سكر وكافيين بل أيضا من فوسفات، والذي يمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم. وأظهرت دراسة سابقة أن شرب الكولا بشكل يومي قلل من كثافة العظام في الوركين، لاسيما بالنسبة للنساء. فضلا عن خطر حدوث كسر في عنق عظم الفخد.

وللحفاظ على صحة العظام، يجب الاعتماد على الحركة وممارسة الرياضة لأن الإجهاد الناتج عن الركض وممارسة الرياضة يحفز نمو العظام. وينصح بممارسة الرياضة حتى مع التقدم بالسن والمشي لمسافات طويلة.

كما يجب الاعتماد على نظام صحي غني بالكالسيوم والبروتين المغذي بشكل كبير في بناء العظام والعضلات القوية للحفاظ عليها. وينصح بتناول اللحوم، الخضروات والفواكه، منتجات الألبان، المكسرات والبقوليات، وقضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس لأنها تساهم في تثبيت فيتامين “د” في الجسم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى