الرئيسية-ثقافة و مجتمع

ندوة بعنوان “كتاب: الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية” لمؤلفه الشيخ المكي الناصري

عقد قسم الأنشطة الثقافية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ندوة بعنوان “كتاب: الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية” لمؤلفه الشيخ محمد المكي الناصري بدار الحديث الحسنية بالرباط وذلك بمناسبة الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية.

وعرفت الندوة عددا من المداخلات تناولت تعريفا بصاحب الكتاب الشيخ المكي الناصري وحياته العلمية والمهنية وأهمية الوقف في الإسلام باعتباره صدقة جارية.

كما تطرقت الندوة إلى دور سلاطين وملوك المملكة وعلمائها في المحافظة على الأحباس الإسلامية باعتبارها الضامن للقيام بالشعائر الدينية وأدائها كما يجب، وركزت على الجانب التاريخي لهذا الكتاب وأشارت إلى أن الشيخ المكي الناصري كان مدققا ومحققا للمسائل التاريخية وبفضل تمكنه من اللغات الأجنبية فقد اعتمد على مصادر مغربية وأجنبية.

كما استعرضت الندوة أهمية الجانب الاقتصادي للوقف الذي انتبه إليه الشيخ المكي الناصري مبكرا وإلى هدف المستعمر في طمس الجانب الديني لهذا النوع من أنواع البر وذلك برفع أسعار الحمامات الذي كان شرا مستطيرا على المواطنين الذين كانوا يقصدونها للطهارة حيث تم تحويلها من مسائل دينية إلى مسائل مدنية.

فين أوضحت مداخلات الندوة على أن الشيخ المكي الناصري سلك في كتابه منهج الفقهاء الأقحاح باستحضار الأدلة ومعللا مواقفه مبتعدا عن العاطفة.

الإصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق