أخبارالرئيسية-المدرسة المغربية

ابتداء من شتنبر المقبل.. نظام بكالوريوس في أربع سنوات عوض نظام الإجازة

أكد سعيد أمزازي؛ وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والتعليم العالي، أن الإجازة سوف تتغير لتصبح باكالوريوس لأنه اليوم الدولة الفرنسية هي الوحيدة التي لازالت تعتمد هذه التسمية، والأنظمة الدولية كافة، لا على مستوى الدول العربية أو الآسيوية أو الأمريكية، يعتمدون تسمية باكالوريوس.

وأوضح أمزازي في حوار أجراه معه موقع “تيل كيل عربي” أن النظام  الجديد سيمنح اعتراف بالشهادة الوطنية للطلبة المغاربة من طرف جميع الدول ومسألة التسمية مهمة جدا، كما أنها مناسبة لإعادة النظر في الهندسة البيداغوجية التي تفتقر لوحدات تقوية اللغات ووحدة المهارات والكفايات العرضانية، بالإضافة إلى امتلاك مهارات إضافية إلى جانب التخصص حسبما يتطلبه سوق الشغل.

وكشف وزير التربية الوطنية عن خلق جسر تواصل بين التعليم الثانوي والتعليم العالي بخلق سنة جامعية تأسيسية وهو نموذج معتمد في إنجلترا وكندا. وأن النظام الجديد “بكالوريوس سيتضمن مدة أربع سنوات للدراسة ويمكن للطلبة أن يتخرجوا في أقل من أربع سنوات. وذلك عبر اعتماد نعتمد دورة صيفية مخصصة للغات والمهارات الذاتية، وذلك في إطار مشروع نهاية الدراسة الثانوية، ويمكن من خلالها للطلبة الذين يسايرون بجدية هذه الدورة الصيفية أن يحصلوا على البكالوريوس في ثلاث سنوات ونصف فقط.

الإصلاح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق