المسابقة الرمضانية الرابعة، وهذا هو السؤال الخامس والعشرون

السؤال الخامس والعشرون 

كان شهر رمضان محفزاً للجهاد عند المسلمين، مع أنّه شهر صيام عن الطعام والشراب، إلّا أنّ ذلك لم يكن مدعاة لتكاسل المسلمين عن الجهاد؛ فقد وقعت في هذا الشهر كبرى الغزوات التي انتصر فيها المسلمون على أعدائهم، ومنها المعارك الآتية: غزوة بدر وكانت في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة. – فتح مكة كانت في العشرين من شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة. – معركة القادسية كانت في رمضان – وقيل في شهر شعبان- سنة خمسة عشر للهجرة بقيادة سعد بن أبي وقاص. – فتح بلاد الأندلس كان في رمضان سنة 92 هـ بقيادة طارق بن زياد. – معركة الزلاقة كانت في سنة 479هـ. – موقعة حطين كانت في رمضان سنة 584هـ بقيادة صلاح الدين.- ومعركة عين جالوت كانت في رمضان بقيادة السلطان قطز والقائد العسكري بيبرس. – ثم حرب رمضان 1973 -أو حرب أكتوبر- كان في رمضان سنة 1393ه، وفيها تمكنت القوات العربية المسلمة من الانتصار على القوات الصهيونية الغاصبة، فعبرت الجيوش العربية قناة السويس وحطمت أسطورة “الجيش الإسرائيلي” الذي لا يقهر.

يوافق يوم 25 رمضان بداية معركة عين جالوت. تعتبر هذه المعركة من المعارك العظيمة في التّاريخ الإسلامي، وهي ذات أهمية كبيرة؛ إذ إنها تعد الانتصار الأول على المغول .

من الدروس المستفادة من معركة عين جالوت:

  • النصر مقرون بالإيمان بالله تعالى، فعندما ابتعد المسلمون عن ربهم تمكن المغول منهم وقدروا على احتلالهم وعبثوا بأمنهم واستقرارهم، ولما عادوا إلى الله تعالى ولجؤوا إليه نصرهم الله تعالى.
  • الحروب التي تقع على المسلمين أساسها الصراع الديني، وبناءً على ذلك فإنه يجب على المسلمين أن يتمسكوا بالدين الإسلامي للانتصار على الصراع.
  • القوة تكمن في إسناد الأمر إلى أهله، فقد ولّى سيف الدين قطز الظاهر بيبرس قيادة مقدمة جيش المسلمين، مع أنه كان يعد منافسًا جيدًا له وذو تاريخ عريق وقوة كبيرة. هل يمكن لأمة تحقيق أهدافها السامية بتمزق الصف واختلاف الكلمة؟

السؤال 25 : في أي سنة (هجري وميلادي ) وقعت معركة عين جالوت ؟

إقرأ كيفية المشاركة : الحركة فرع تمارة تنظم مسابقتها الرمضانية في نسختها الرابعة

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى