وزارة التربية الوطنية تشرع في تفعيل مشروع “مؤسسات الريادة” بالمدارس الابتدائية

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة إطار بخصوص تفعيل العمل بمشروع “مؤسسات الريادة” في إطار تفعيل رزنامة خارطة طريق الإصلاح التربوي 2022-2026 بمؤسسات التعليم الابتدائي العمومي.

وأعلنت الوزارة عن شروعها في تنزيل المشروع الإصلاحي المندمج في المدارس الابتدائية تحت مسمى “مؤسسة الريادة” كإطار منهجي يهدف إلى جعل المدرسة العمومية رائدة في أدائها وفق معايير ترتبط أساسا بالرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها.

وتعرف المذكرة الإطار بمحاور هذا المشروع وتدقق الأهداف المتوخاة منه وتحدد مختلف المتدخلين فيه وأدوارهم، والتدابير والإجراءات المتعين اتخاذها قبل انطلاق السنة الدراسية بهذه المؤسسات.

وصمم مشروع “مؤسسات الريادة” حسب المذكرة الإطار وفق هندسة مندمجة تضمن التكامل بين أربع مكونات مهيكلة تعنى بالمحاور الثلاثة لخارطة الطريق 2022 -2026، يتم تنزيلها بشكل متزامن في إطار حزمة واحدة تتيح الرفع من مستوى تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساس.

وتشمل المكونات المهيكلة الأربع البعد العلاجي والبعد الوقائي والبعد التربوي التنظيمي والطابع التدبيري المادي. ويتم تتويج تنزيل وأجرأة هذه المكونات بحصول المؤسسات المعنية على شارة “مؤسسات الريادة” وفق ثلاث مستويات، ويتمثل المستوى الأول في المطابقة والمستوى الثاني تحسين الأداء، في يكمن المستوى الثالث في الاستدامة، وتحصل كل مؤسسة على شارة المستوى المناسب لها.

موقع الإصلاح 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى