مواد غذائية تضر الكلى ينصح بتجنبها

تعد الكلى أحد المرشحات الطبيعية في الجسم، التي تتأثر بشكل كبير بالأطعمة والمشروبات التي يستهلكها الإنسان، كالإفراط في تناول الأطعمة المالحة، لأنها تضطر للعمل أكثر من الحالات الطبيعية، مما قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الذي يؤدي إلى الوذمة وارتفاع مستوى ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يلحق الإفراط في تناول اللحوم الضرر بالكلى. لأن البروتين الحيواني يتم هضمه بصعوبة مما يعقد إزالة النفايات.  كما أن اللحوم تحتوي على نسبة عالية من البيورينات التي تحفز إنتاج حمض البوليك.

وكما هو معروف فمنتجات الألبان هي مصدر للكالسيوم، والإفراط في تناولها يجعل الكالسيوم يظهر في البول، مما يزيد من خطر تكون الحصى في الكلى.

ويحذر الأخصائيون من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالكلى عند الإفراط في تناول أنواع الزيوت المختلفة، التي تعتبر مصدرا للكولسترول والدهون. بالإضافة إلى ذلك مع مرور الوقت تؤثر هذه الدهون في عمل القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تطور أمراض الكلى (تصلب الأوعية الدموية الكلوية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم).

ويشكل الإكثار من تناول الموز والأفوكادو خطورة على الكلى، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يصعب إزالته مثل الصوديوم من الجسم، مما قد يؤدي إلى اختلال عمل الكلى وتشنجات عضلية وعدم انتظام ضربات القلب.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى