مسجد بمقاطعة “يونان” الصينية ذات أغلبية مسلمة مهدد بخطر الهدم

يواجه مسجد “ناجياينغ” في مقاطعة “يونان” جنوبي الصين خطر الهدم بسبب ما تقول السلطات إنه حكم قضائي صدر عام 2020 بعدم قانونية أعمال توسعة أجريت فيه.

وسعيا لمنع هدم المسجد، تجمع مئات المسلمين الصينيين أمام المسجد متظاهرين لمنع هدمه الاثنين 29 ماي 2023، وتحولت المظاهرات إلى اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب والمتظاهرين، وعلى إثرها قامت الشرطة باعتقال العشرات.

وقال أحد السكان لوكالة فرانس برس “إن مدينة ناجو الواقعة في إقليم يونان، سرّعت مؤخرا مشروع هدم أربع مآذن وسقف قبة مسجد ناجياينغ”، وقال آخر : “المسجد هو منزلنا بالنسبة للمسلمين مثلنا، إذا حاولوا هدمه فلن نسمح لهم بذلك”. ويوجد بالمنطقة مجموعة كبيرة من مسلمي عرقية “الهوي” الذين يتعرضون لضغوط كجزء من حملة قمعية واسعة النطاق.

ويقع المسجد في مقاطعة يونان ذات الأغلبية المسلمة، حيث بني في القرن الـ13 الميلادي وأصبح الآن يعد مركز عبادة وتعليم لأقلية هوي المسلمة في الإقليم، وأجريت توسعة المسجد على مر السنين، وفي عام 2019 تم تصنيف المبنى الأصلي ضمن التراث الثقافي المحمي، لكنه بات مهددا بالهدم بسبب حكم قضائي يعود إلى عام 2020 تحت دعوى عدم قانونية أعمال التوسعة.

ويفرض الحزب الشيوعي الصيني الحاكم قيودا على مظاهر التدين أيا كانت، وتصاعدت هذه القيود في الفترة الأخيرة، حيث استحدث زعيم البلاد شي جين بينغ مفهوم “تصيين الدين” بجعل الولاء لسياسة الدولة فقط.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى