فنلندا ترفض السماح بحرق نسخ من القرآن الكريم وتعتبره جريمة

أفادت الصحافة الفنلندية أمس الإثنين استناد لوكالة الأنباء الفنلندية، أن الشرطة لن تسمح بحرق الكتب المقدسة مثل القرآن الكريم بالأماكن العامة، وذكرت أن مجلس الشرطة الوطنية الفنلندية يعتبر حرق الكتب المقدسة “جريمة يعاقب عليها”.

وحسب موقع “عربي بوست”، قالت مسؤولة الشرطة الفنلندية فيسا بيهاجوكي- التي وردت آراؤها في الأخبار- لو “تم التخطيط لحرق المصحف، لكانت الشرطة قد أبلغت منظِّم المظاهرة مسبقاً أنه لن يُسمح له بذلك”. وذكرت الصحافة أن القانون الفنلندي عكس الدول الإسكندنافية الأخرى، يحمي “السلام الديني” ويمكنه أن يعاقب على انتهاكه.

وكانت تركيا، قررت إيقاف المحادثات الثلاثية مع السويد وفنلندا حول انضمامهما لحلف الشمال الأطلسي (الناتو) إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد جريمة إحراق القرآن الكريم في العاصمة السويدية تحت أعين السلطات السويدية.

وحاولت فنلندا تدارك الأمر بفصل مسار التفاوض عن السويد، ونقلت “وكالة الأناضول” عن وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، قوله إن على بلاده التفكير في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” بشكل مستقل عن السويد.

وأضاف في تصريحات صحفية يوم الاثنين 23 يناير 2023 عقب خطاب أردوغان أنه يجب على هلسنكي إعادة النظر إن تطلب الأمر في استراتيجيتها المتعلقة بالانضمام إلى الناتو.

وأحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى إحدى السفارات السويدية في العاصمة ستوكهولم، يوم السبت 21 يناير 2023.

ومزق زعيم جماعة “بيجيدا” المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد يوم الاثنين 23 يناير 2023 نسخة من القرآن الكريم وسط العاصمة الهولندية لاهاي.

إثر ذلك، أدانت كل من منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، والأزهر الشريف، والمجلس الأعلى العلمي بالمغرب، والعديد من الدول، ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، والكنيسة البروتستانتية في تركيا، والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، والكنيسة الأرمنية، وحركة التوحيد والإصلاح تلك الحوادث.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى