إعلام غربي يسلط الضوء على جريمة حرق نسخة من المصحف الشريف

اهتمت الصحف الغربية بإحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى إحدى السفارات السويدية في العاصمة ستوكهولم، يوم السبت 21 يناير 2023، وكذا تمزيق زعيم جماعة “بيجيدا” المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد نسخة من القرآن الكريم وسط العاصمة الهولندية لاهاي، يوم الاثنين 23 يناير 2023.

ورأت صحيفة “ديلي تيلغراف” البريطانية أن مساعي السويد للانضمام إلى السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” تضرر من جراء إحراق القرآن الكريم، ونقلت عن المغرب قوله إنه “مندهش” من سماح السلطات السويدية بذلك ووقوعه أمام أعينها، مضيفا أن إندونيسيا والسعودية والإمارات ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي أدانت الحادث.

ونشرت صحيفة “بوستون كلوب” الأمريكية، الاثنين الماضي، صورة لوقفة نسائية أمام السفارة السويدية في اسطنبول، تنديدا باستهداف القرآن الكريم. وتحدثت صحيفة “دالاس مورنينغ نيوز” الأمريكية، لنفس اليوم، عن تجمع 250 شخصا أمام السفارة للتنديد بجريمة راسموس بالودان، ورجعت الصحيفة في عددها ليوم الثلاثاء 24 يناير 2023، لتؤكد أن الرئيس التركي الطيب رجب أردوغان قد أغلق على السويد باب الانضمام إلى حلف الناتو بسبب الحادث.

وخصصت صحيفة “بوستون كلوب” الأمريكية، يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، حيزا للحديث عن واقعة إحراق المصحف الشريفة، متحدثة عن الردود التي خلفها الحادث، والمتجلية في الاحتجاجات وبلاغات الإدانة.  

أما صحيفة “واشنطن تايمز”، يوم الثلاثاء 24 يناير 2023،  فنقلت جوانب من الاحتجاج على استهداف القرآن الكريم، كما ربطت الموضوع باصطدام مساعي السويد للانضمام إلى الناتو بهذه الواقعة، وهو ما ركزت عنه صحيفة “ترونتو ستار” الكندية وصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الصادرتان في نفس اليوم.

وخصصت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية حيزا مهما للحديث عن واقعة إحراق القرآن الكريم. ونشرت الصحيفة صورة لمحتجين على حرق القرآن الكريم.  ونقلت “دوتشيله فيلة” الألمانية بالعربية من جهتها  إدانة ألمانيا حرق القرآن خلال احتجاج قرب السفارة التركية بالعاصمة السويدية ستوكهولم، ووصفته بأنه “غير محترم وغير ملائم للغاية”.

وأضافت أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قال يوم الاثنين 23 يناير2023 في برلين: “أوروبا تؤيد التعايش السلمي بين جميع الأديان”.

وتصدر برنامج “بي بي سيترندينغ” وسم حرق القرآن: “الأزهر يدعو لمقاطعة المنتجات السويدية والهولندية بعد حرق المصحف في لاهاي”.

وأوضح موقع الهيئة البريطانية أنه في الوقت الذي خرج فيه آلاف المسلمين يتظاهرون في بلدان عدة للتنديد بحرق المصحف، أصدر الأزهر الشريف بيانا نادى فيه بمقاطعة المنتجات السويدية والهولندية في دول العالم الإسلامي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى