شلل بالمدارس لأربعة أيام متتالية بسبب تصعيد التنسيقيات رفضا للنظام الأساسي

واصلت التنسيقيات والنقابات التعليمية تصعيد خطواتها النضالية رفضا للنظام الأساسي الجديد الخاص بموظفات وموظفي قطاع التربية الوطنية، و أعلن “التنسيق الوطني لقطاع التعليم” عن خوض إضراب وطني لمدة أربعة أيام الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس 27-28-29-30 نونبر 2023.

وكشف التنسيق الوطني لقطاع التعليم الذي يضم 23 تنسيقية ونقابة تعليمية عن تنظيم وقفات احتجاجية إقليمية وجهوية صباح يوم الأربعاء 29 نونبر 2023 أمام المديريات أو الأكاديميات.

وطالب بيان صدر أمس للتنسيق الوطني الحكومة والوزارة إلى تحمل مسؤوليتهما الكاملة بالاستجابة الفورية لكافة مطالب الشغيلة التعليمية، وأن أي حوار لا يستجيب للمطالب المشروع لنساء ورجال التعليم لا يعني التنسيق الوطني وسيواصل في أشكاله التصعيدية.

و دعا البيان الوزارة إلى إعادة جدولة الفروض نظرا للتأخر في تقديمها وإنجازها لتحقيق تكافئ الفرص بين تلاميذ الأسرة المغربية، كما دعت الشغيلة التعليمية المزاولة والمتقاعدة إلى المزيد من التعبئة ورص الصفوف لمواجهة تعنت الحكومة حول النظام الأساسي الجديد واصفة إياه بنظام المآسي الذي أجمع الكل على رفضه.

وفي نفس السياق، أكدت “الجامعة الوطنية لموظفي التعليم” التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على تموقعها الواعي والمسؤول إلى جانب الشغيلة التعليمية في قلب المعركة النضالية القوية التي تخوضها دفاعا عن مطالبها العادلة والمشروعة.

كما جددت الجامعة الوطنية مطالبتها الحكومة سحب النظام الأساسي، وإعادته إلى طاولة النقاش من جديد في إطار مبادرة وطنية جادة وحوار وطني شفاف متعدد الأطراف يقدم حلولا عادلة ومنصفة.

وعبرت “التنسيقية الوطنية للأساتذة واطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد”  عن تبشثها بموقف الرفض الكلي بالنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التعليم  باعتباره نظاما خارج الوظيفة العمومية مطالبة في الآن ذاته بإسقاطه.

وفي سياق متصل، راسلت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ المجلس الوطني لحقوق الإنسان لطلب التدخل بشأن تداعيات النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطني.

وأحاطت الرسالة أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة أصدرت يوم 9 أكتوبر 2023 بالجريدة الرسمية عدد 7237 المرسوم رقم2.23.819، تسبب في شلل المدرسة العمومية بالمغرب. الشيء الذي أضر بالأسر المغربية، وبسمعة التعليم المغربي.

وجاء في المراسلة “نكاتبكم اليوم طالبين منكم التدخل لدى الحكومة و وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة لوقف هذا الاحتقان مع إشراك جميع الأطراف بما فيهم شبكات جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ الوطنية وفقا لما تقتضيه مهمتكم الحقوقية وطنيا ودوليا، قبل أن نوجه مراسلاتنا للمنتظم الدولي حماية لحق أبنائنا في التمدرس”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى