سمية بنخلدون تختم رحلتها بكتاب “مدارج آيات القرآن.. للفوز برضى الرحمان”

ختمت الدكتورة سمية بنخلدون رحمها الله رحلتها في هذه الدنيا بكتاب صدر قبل وفاتها بأسابيع ، هو “مدارج آيات القرآن..لفوز برضى الرحمان”، أرادته أن يكون مساهمة في الإرشاد إلى معالم الطريق المؤدية إلى الفوز برضى الرحمن.

استقرأت فيه آيات القرآن الكريم الهادية لهذه الطريق، اتصافا بصفات كريمة دل عليها ورغَب فيها الحق سبحانه، وتذكيرا بجزاءات عظيمة أعدها لهذه الصفوة من الخلق. وأحصت في الكتاب آيات القرآن الكريم، التي تشتمل على صفات السالكين لطريق رضى الرحمن، تخبر مباشرة عن صفات المؤمنين من الرجال والنساء، وما يمدحهم به الله ببايغ بيانه ومايجللهم به من سابغ عنايته، وما يعدهم به في الدنيا والآخرة من وافر رحمته، وكريم عطائه.

وتتبعت المؤلفة (الخبيرة السابقة لدى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة) باقي الصفات المتفرعة عن أصل الإيمان وشجرته، كصفة “المتقين” و”المحسنين” و”الموقنين” و”أولي الألباب” و”الصالحين”، و”الأبرار” و”العباد”. وفي السياق نفسه رصدت ماوعد الله به المتصفين بهذه الصفات من ألوان الجزاء في الدنيا، وأنواع النعيم المقيم في الآخرة.

ويقدم الكتاب تدبرا في كل آية من آيات المدارج مع عرض تفسيرين مختصرين من تفاسير أعلام المسلمين؛ أحدهما لعالم من من رعيل القرون الأولى، والثاني لعالم من العلماء المعاصرين. وقد مهَّدت المُؤلفة للكتاب بمدخل منهجي يوضح الخطوات التي سلكتها في تأليف الكتاب والتفاسير التي اعتمدت عليها.

يقع كتاب “مدارج آيات القرآن..لفوز برضى الرحمان” في 511 صفحة ، جعلته المؤلفة رحمها الله تعالى وقفا في سبيل الله، عساه يصل لأوسع شريحة من القراء.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى