دراسة: الرياضة في عطلة نهاية الأسبوع لها نفس فائدة الرياضة يوميا

قالت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد، إنه بإمكان من يتمرنون في عطلة نهاية الأسبوع فقط، التمتع بلياقة بدنية وصحية مثل أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام طوال الأسبوع، وأضافت أنهم أقل عرضة للإصابة بمشكلات في القلب، ممن لا يتمرنون إلا نادرا، وأن الوقت المناسب لممارسة الرياضة هو كلما استطعنا أو أردنا ذلك، حتى لو كان في أيام السبت فقط.

وللمقارنة بين هذين النمطين من النشاط البدني الأسبوعي، من حيث الفاعلية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية المؤدية للوفاة، قدمت الدراسة – التي نُشرت في يوليوز الماضي – تحليلا لقاعدة بيانات “البنك الحيوي في المملكة المتحدة”، شمل قرابة 90 ألف شخص، ارتدوا جهاز تتبع نشاط حول المعصم لمدة 7 أيام، لمراقبة حالة القلب والأوعية الدموية.

وكان حوالي ثلث المشاركين (33.7٪) في الدراسة -التي استمرت على مدى أكثر من 6 سنوات- غير نشطين، حيث يمارسون نشاطا بدنيا أقل من الحد الأدنى الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية، وهو ساعتان ونصف الساعة من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعيا.

ومنهم حوالي 42.2% من النشطين الذين حققوا الحد الموصى به، ولكن خلال يوم أو يومين، على طريقة “محاربي عطلة نهاية الأسبوع”. أما الربع المتبقي من المشاركين (24%) فكانوا نشطين بانتظام، ويوزعون المدة الموصى بها على أيام الأسبوع.

وأشارت العديد من الدراسات والمراجعات العلمية خلال العشرين عاما الماضية، إلى أن “محاربي عطلة نهاية الأسبوع” يحصلون على فوائد صحية كبيرة من خلال تمارينهم الروتينية المضغوطة.

وفي مقدمة هذه الدراسات ، واحدة نُشرت في 2004 بعد أن استغرقت 5 سنوات وشملت حوالي 8500 رجل أميركي، ممن لا يعانون من أمراض مزمنة خطيرة، وأظهرت أن ممارسي الرياضة في عطلة نهاية الأسبوع كانوا أقل عرضة للوفاة، مقارنة بالمشاركين غير النشطين.

كما توصلت دراسة أخرى نُشرت في 2017، بعد تحليل بيانات أكثر من 63 ألف شخص بالغ من إنجلترا وأسكتلندا، تُوبعوا على مدار 12 عاما؛ إلى أن “أنماط النشاطات البدنية غير المنتظمة لمحاربي عطلة نهاية الأسبوع، قد تقلل من خطر الوفاة”.

وقد اتفقت الدراسة الجديدة والأبحاث السابقة على نتيجة مفادها أن “محاربي عطلة نهاية الأسبوع” يحصلون على فوائد للقلب من خلال بضعة أيام فقط من التمارين الرياضية، دون أن يتعرضوا للإصابة أكثر من المتدربين الآخرين.

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى