جنوب إفريقيا ترفع دعوى ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية

قدمت دولة جنوب أفريقيا أمس الجمعة 29 دجنبر 2023 رسميّا دعوى ضد الاحتلال “الإسرائيلي” لمحكمة العدل الدولية، طالبت من خلالها “باتخاذ تدابير مؤقتة عاجلة ضد إسرائيل لمنع الإبادة الجماعية في غزة”، في خطوة تعد تاريخية وهي الأولى من نوعها منذ احتلال دولة فلسطين.

وجاء في نص الطلب: “إسرائيل تسببت بضرر جسيم وغير قابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني.. لقد انخرطت إسرائيل، وتنخرط، وتخاطر بالمزيد من الانخراط في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.”

و أكد بيان لمحكمة العدل الدولية أن جنوب إفريقيا تتهم، في طلبها، إسرائيل بأنها “تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، وأن أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإثنية الأوسع أي الفلسطينيين”.

وحسب آراء قانونية معتبرة، فإنّ اتهام أي “دولة” بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية مسألة ليست سهلة أبدا، فهي تُجلل مرتكبها بالعار وتعيق من قدرة داعميه على الاستمرار في ذلك بشكل جوهري وقاطع، فيما أكد خبراء قانونيون أنّه واستنادا إلى القضايا السابقة في المحكمة، يمكن للمحكمة أن تصدر أمرا سريعا قد يشمل وقف إطلاق النار أو حظر توريد الأسلحة خلال فترة قصيرة، في غضون شهر تقريبا، وبعدها يتم النظر في القضية بشكل مفصل.

يُذكر أن برلمان جنوب إفريقيا صوت بتاريخ 21 دجنبر 2023 بالأغلبية على تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الكيان “الإسرائيلي” وإغلاق سفارة تل أبيب في العاصمة بريتوريا.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى