المعزوز: “طوفان الأقصى” أعاد القضية الفلسطينية للواجهة بعدما كاد الغرب أن يقبرها

اعتبر الأكاديمي المغربي محمد المعزوز أن عملية حركة المقاومة الإسلامية (حماس)  بعنوان ” طوفان الأقصى” أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة، و أن الغرب كاد أن ينجح من خلال التطبيع وأشياء أخرى أن يقبر القضية الفلسطينية.

واشار المعزوز في حلقة من برنامج “في الاستشراق” مع الإعلامي ياسين عدنان،  إلى أن فكرة المستشرق البريطاني الأمريكي  برنالد لويس (توفي عام 2018) تكمن في قتل القضية مع التاريخ. 

وذكر الأكاديمي في الأنتربولوجية السياسية بقول برنارد لويس في خطابه له سنة 2005، إن “العرب والمسلمون همجيون وفوضوين لابد من اجتثات أصولهم ابتداء من فلسطين”، موضحا أن هذه القضية فكرية بالأساس، مضيفا أنه كان وراء فكرة إنشاء الولايات المتحدة الأمريكية للمنظمة الإرهابية “داعش”.

ووجه المعزوز انتقادات إلى الفسلسوف الألماني يورغن هابرماس، موضحا أنه ينتصر للعقيدة والدين، مشيرا إلى أن هذا يتناقض مع كل ما ذكره في الأخلاق التواصلية، وهو يجند أفكاره للدفاع عن أن الإسلام لا يصلح، وأن العرب همجيون، واليهود هم الأصل وفلسطين أرضهم.

وكان يورغان هابرماس (أحد أعلام مدرسة فرانكورت) أبرز الموقعين على بيان بعنوان «مبادئ التضامن»، صدر في 13 نونبر 2023 وتضمّن رفضا قاطعا لوصف ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة بأنه إبادة جماعية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى