تقرير: “إسرائيل” اعتقلت 3866 فلسطينيا منذ بداية 2023

كشف تقرير فلسطيني عن اعتقال الاحتلال “الإسرائيلي” 3866 فلسطينيا في النصف الأول من العام جرى الإفراج عن غالبيتهم لاحقا، مضيفا أن من بين إجمالي المعتقلين 568 طفلا، و72 من امرأة.

وصدر التقرير، أمس الأحد، عن هيئة “شؤون الأسرى والمحررين” في منظمة التحرير الفلسطينية، و”نادي الأسير” الفلسطيني، ومؤسسة “الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان”، ومركز “معلومات وادي حلوة – القدس”.

وبحسب التقرير فإن مدينة القدس تصدرت النسبة الأعلى من حيث أعداد المعتقلين، إذ بلغت حالات الاعتقال فيها نحو 1800، فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري 1608، موضحا أن هذه الأرقام مقاربة لنسبة الاعتقالات في النصف الأول من العام الماضي 2022، إلا أن المتغير الأبرز ارتفاع مستوى أعداد أوامر الاعتقال الإداري، بواقع 1608 مقارنة مع 862 في العام الماضي.

وأضاف التقرير أن إجمالي عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر يونيو الماضي بلغ نحو خمسة  آلاف، من بينهم 32 أسيرة، ونحو 160 طفلا، و1132 معتقلا إداريا.

ورصد التقرير، هدم جيش الاحتلال “الإسرائيلي” منازل أربعة أسر فلسطينيين بما يمثل “جريمة عقاب جماعي تركت آثارا نفسية بالغة وخطيرة في عائلات الأسرى والمعتقلين لا سيما الأطفال”.

ونبه التقرير إلى سن الاحتلال قوانين وتشريعات عنصرية تمس مصير الأسرى وعائلاتهم أبرزها مشروع “قانون إعدام الأسرى” و”قانون سحب الجنسية والإقامة من أسرى ومحررين مقدسيين”، إضافة إلى مشروع قانون يقضي بترحيل عائلات الأسرى والقتلى وأخر يقضي بحرمان الأسرى من العلاج الذي يندرج تحت توصيف (تحسين جودة الحياة).

وحذر التقرير من أن “هذه السلسلة من القوانين والتشريعات والتعديلات ومشاريع القوانين، هي مسار ممتد تصاعد تدريجيا، إلى أن تحولت تهديدات اليمين المتطرف في “إسرائيل” على مدار سنوات ماضية إلى واقع تمثل في هذا التحول الحالي المرتبط بوصولهم إلى سدة الحكم”.

ورصد التقرير وجود أكثر من 700 أسير مريض في سجون الاحتلال، من بينهم 24 أسيرا يواجهون الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة، فيما يخضع 35 أسيرا للعزل الانفرادي من بينهم مرضى.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى