مقررة أممية: الاحتلال “الإسرائيلي” حوَّل فلسطين لسجن مفتوح

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيزي أمس الثلاثاء 11 يوليوز 2023 إن الاحتلال “الإسرائيلي” حوَّل الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى “سجن مفتوح” من خلال عمليات اعتقال واسعة النطاق للفلسطينيين.

وأضافت ألبانيزي في إفادة للصحفيين بجنيف “لا توجد طريقة أخرى لتعريف النظام الذي فرضته إسرائيل على الفلسطينيين، وهو بمثابة فصل عنصري سوى أنه سجن مفتوح”، مسجلة تنفذ عمليات اعتقال واسعة النطاق ومنهجية وتعسفية للفلسطينيين منذ حرب عام 1967.

وفي تقرير قدمته إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الاثنين الماضي، قالت ألبانيزي إن السلطات الإسرائيلية اعتقلت منذ عام 1967 أكثر من 800 ألف فلسطيني، بينهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عاما.

وذكر التقرير أن هذه النتائج استندت إلى تحقيق استمر ستة أشهر إلى جانب “مشاورات وشهادات ومساهمات من أطراف معنيين ومراجعة شاملة للمصادر الأولية والعامة”.

وسلب الاحتلال “الإسرائيلي” الأراضي الفلسطينية ابتداء من عام 1948، مما أدى إلى تشتت مئات آلاف اللاجئين الفلسطينيين في أنحاء المنطقة. وفي حرب عام 1967 استولى على الضفة الغربية والقدس الشرقية من الأردن، وعلى غزة من مصر، وضمت القدس الشرقية في خطوة غير معترف بها دوليا.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى