المنجز الفكري والسياسي لعلي عزت بيغوفيتش في مؤلف جماعي لمنظمة التجديد الطلابي

أصدرت منظمة التجديد الطلابي كتابا جديدا بعنوان “علي عزت بيغوفيتش – في دروب الفكر والسياسة”، وهو عبارة عن مؤلف جماعي لأعمال المنتدى الفكري الحادي عشر المنظم بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية يومي 27 و28 نونبر 2018.

ويضم الكتاب بين دفتيه في طبعته الأولى (2023) حسب مقدمة الناشر، أبحاثا ودراسات تتناول المنجز الفكري والفلسفي الثري والمسار السياسي الملهم لعلي عزت بيغوفيتش؛ الفيلسوف والرئيس الأسبق لجمهورية البوسنة والهرسك، الغربي وطنا، والإسلامي عقلا وروحا.

وجاء هذا الإصدار حسب المصدر ذاته من منطلق حرص المنظمة على الإسهام في النقاش الفكري والتداول العلمي لإشكالات النهوض الحضاري والتحديات التي تقوض تطلعات الوطنين العربي والإسلامي للخروج من ضيق الانحطاط والاستلاب إلى رحابة الريادة والشهود الحضاري.

كما سعى الكتاب إلى الإسهام في تسليط الضوء مجددا على فكر وشخصية علي عزت بيغوفيتش، وفاء لجهوده الكبيرة في تجديد الفكر الإسلامي وتقديمه بثقة واعتزاز للمسلمين خاصة، والإنسانية عامة، بعيدا عن نفسية وعقلية الكتابة من موقع المتهم التي هيمنت لعقود طويلة على كتابات أجيال من الكتاب والمفكرين العرب والمسلمين.

ومن أبرز المساهمين في هذا المؤلف الجماعي الفيلسوف التونسي أبو يعرب المرزوقي في دراسة بعنوان “دور الفكر الفلسفي في استئناف الحضارة الإسلامية – علي عزت بيغوفيتش نموذجا”، والمفكر الإسلامي المقرئ الإدريسي أبو زيد ودراسة بعنوان “المجاهد علي عزت بيغوفيتش: جهاد الفكر والسياسة”.

ويتضمن الكتاب دراسات وأبحاث أخرى لأساتذة وباحثين ساهموا أيضا في هذا المؤلف، تتناول معالم الفكر والمنهج وسؤال الأخلاق وبناء الإنسان في فكر علي عزت بيغوفيتش، وموقفه من الديمقراطية في البيئة الديمقراطية وهوية الإنسان والنموذج الاختزالي إلى النظرة التكاملية في مشروعه، زيادة على سؤال الثقافة وثنائية الثقافة والحضارة ومركزية الثقافة في مشاريع الإصلاح وحوار الدين والفكر والرؤية الفنية في مشروع الفيلسوف والرئيس الأسبق لجمهورية البوسنة والهرسك.

ومن المرتقب أن يعرض الكتاب في رواق حركة التوحيد والإصلاح ضمن فعاليات الدورة 29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي ستشارك فيه الحركة في الفترة الممتدة من 09 إلى 19 ماي 2024، تحت شعار “بالقراءة تنهض الأمم” في رواق D14  بفضاء السويسي OLM بالرباط.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى