المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 6

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ .

السؤال 6 :

أُمُّ الْمُؤمِنِينَ وجمعها أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ هي كنية ومصطلح إسلامي يُطلق على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد ورد هذا اللقب في سورة الأحزاب : ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ﴾. (الأحزاب/6)

وأُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ لهن فضل عن بقية النساء بنص آية من سورة الأحزاب : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ﴾ (الأحزاب/32). وأمهات المؤمنين: اصطفاهنّ وارتضاهنّ المولى سبحانه وتعالى ليكنّ زوجات خير خلقه وأحبّهم وأرفعهم مكانة لديه، فكنّ خير الأزواج لخير رسول ﷺ، حياتهنّ وسيرتهنّ قدوة لكل مسلم ومسلمة.

يُشار إلى أن الدافع وراء زواج النبي بأكثر من زوجة لم يكن مجرد رغبة شخصية، بل كانت هناك أهداف وحكمة أعمق وراء هذه الزيجات.و من الأسباب وراء تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم:

  1. نقل الإسلام إلى الأجيال القادمة كإرث عملي: كان من المهم نشر تعاليم الإسلام وممارساته من خلال حياة النبي نفسه وأسرته .
  2. تعزيز العلاقات بين القبائل والأمم الناشئة: العديد من زيجات النبي كانت لتعزيز العلاقات القبلية وتأسيس تحالفات سياسية واجتماعية .
  3. تعليم المسلمين الرحمة مع النساء: من خلال معاملته وتفاعله مع زوجاته، قدم النبي نموذجًا لكيفية التعامل مع الزوجات بشكل عادل ورحيم .
  4. توطيد الروابط العائلية مع رفاقه: على سبيل المثال، تزوج النبي من بنات أبي بكر وعمر، في حين تزوج عثمان وعلي من بناته .

اسماء زوجات الرسول: خديجة بنت خويلد  – سودة بنت زمعةعائشة بنت أبي بكرحفصة بنت عمر  –  زينب بنت خزيمةهند بنت أبي أمية (أم سلمة)رملة بنت أبي سفيان (أم حبيبة)جويرية بنت الحارث  – ميمونة بنت الحارثصفية بنت حُيي بن أخطبزينب بنت جحش.

 

السؤال : من كانت تلقب بأم المساكين من زوجات الرسول؟

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى