المسابقة الرمضانية الخامسة لفرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة : السؤال 26

في إطار المسابقة الرمضانية الخامسة التي ينظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بإقليم تمارة، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك 1445هـ.

السؤال 26:

هي أم المؤمنين، آخر امرأة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم. تزوجها بعد فراغه من عمرة القضاء في ذي القعدة من السنة السابعة للهجرة، وذلك عندما قدم عليه جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه من أرض الحبشة فخطبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأجابته، وقامت بتوكيل العباس بن عبد المطلب في أمر زواجها، فزوّجها للنبي – صلى الله عليه وسلم، وكان اسمها في السابق بَرَّة، فغيّره رسول الله صلى الله عليه وسلم، شأنها في ذلك شأن أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها، والتي كان اسمها ” برّة “، فغيّره عليه الصلاة والسلام إلى جويرية.

وكانت رضي الله عنها من سادات النساء، مثلا عاليا للصلاح ورسوخ الإيمان، تشهد أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على ذلك بقولها: “.. أما أنها كانت من أتقانا لله وأوصلنا للرحم “، وقد روت عدداً من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان منها صفة غسله عليه الصلاة والسلام.

وكان ابن عباس رضي الله عنهما يبيت عندها أحياناً في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيكسب علماً، وأدبا، وخلقا، ويبثّه بين المسلمين، من ذلك قوله رضي الله عنهما: “بتُّ ليلةً عند خالتي، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندها في ليلتها، فقام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي من الليل، فقمت عن يساره، فأخذ بشعري، فجعلني عن يمينه، فكنت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني، فصلى إحدى عشرة ركعة، ثم احتبي حتى إني لأسمع نفَسه راقدا، فلما تبين له الفجر صلى ركعتين خفيفتين” (رواه البخاري ومسلم) .

ثم قدّر الله أن تكون وفاتها في الموضع الذي بنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زواجه منها، وذلك سنة 51 للهجرة، وكان عمرها إذ ذاك ثمانين سنة، وصلّى عليها ابن عباس رضي الله عنهما، ودخل قبرها هو ويزيد بن الأصم وعبد الله بن شداد بن الهادي – وهم بنو أخواتها -، وعبيد الله الخولاني – وكان يتيماً في حجرها -، فرضي الله عنهم أجمعين.

السؤال : اذكر اسم آخر سيدة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

 

تذكير بكيفية المشاركة :

يتم الإعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :

  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/وصفحة الحركة بتمارة على الفايسبوك:https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1445هـ   
  • يتم اختيار الثلاثة الأوائل ابتداء من 20 شوال 1445هـ، وفي حالة التعادل تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين و يتم الإعلان عن النتائج وموعد حفل توزيع الجوائز.
  • تتم الاجابة على جميع الأسئلة، وفق النموذج المعد (يتم نشره في أواخر رمضان)
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى