الحركة فرع مولاي رشيد تنظم نشاطا دعويا بمناسبة شهر رمضان

نظم الفرع الإقليمي مولاي رشيد لحركة التوحيد والإصلاح نشاطا دعويا يوم السبت 9 مارس 2024، تضمن محاضرة بعنوان “أحكام الصيام”، وقراءة شعرية حول “قدوم شهر رمضان في ظل طوفان الأقصى”.

وافتتح النشاط بكلمة للمسير ذكر فيها الحاضرين بهدايات الشهر الفضيل، المفعم بأعمال الطاعات والقربات الذي تضاعف فيه الأجور والحسنات مع إقبال العباد على التوبة وفعل الخيرات. وأشار إلى أنه شهر المجاهدة والجهاد والانتصارات، كما أوضح أن رمضان لهذا الموسم 1445هـ يأتي في ظل ملحمة طوفان الأقصى التي أعادت القضية الفلسطينية إلى مكانتها المحورية في الأمة .

بعد ذلك قدم الدكتور عبد الله قلو عرضا ، استهله بتعريف معنى الحكم ومعنى الصوم لغة واصطلاحا، وخص شهر رمضان بالحديث لخصوصيته الزمنية محددا أن صوم رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع، ثم قدم معنى إجمالي للآية الكريمة “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” (البقرة 183)، مدعما إياها بمثيلاتها من القرآن الكريم وأحاديث نبوية شريفة.

وبيَّن أركان الصوم: النية، الإمساك عن الأكل والشرب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وتطرق إلى بعض المستحبات:

  • تعجيل الفطور وتأخير السحور لقول الرسول صلى الله عليه وسلم  (لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور واخروا السحور).
  • ملأ الوقت بالطاعات كقراءة القرآن والدعاء والذكر
  • ترك الحرام عموما كشهادة الزور والعمل به مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله بحاجة في ان يدع طعامه وشراب).

ثم بسط المحاضر الحديث عن مسائل متفرقة من الأحكام المتعلقة بصيام رمضان، وفي الأخير تفاعل  الحضور مع المحاضر بطرح بعض الأسئلة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى