أغذية يُنصح بها للتغلب على التعب والإرهاق

الإرهاق مشكلة شائعة تنطوي على حالة جسدية وعقلية من التعب الشديد. ورغم الاختلاف بين الارهاق الجسدي والعقلي لكنهما غالبا ما يحدثان معا، ويمكن أن يؤدي التعب البدني طويل المدى  إلى التعب العقلي. وللتغلب على التعب والإرهاق، هناك أطعمة صحية تمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، ينصح بها خبراء التغذية أبرزها:

بذور اليقطين:

بذور اليقطين تساعد في التغلب على التعب الدائم لتوفرها على مواد مغذية ، ومنها البروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3، وفيتامينات B1, B2, B5, B6، والمعادن مثل المنغنيز والنحاس والحديد والمغنسيوم والفوسفور. وكل هذه العناصر تدعم بعضها وتقوي جهاز المناعة وتمد الجسم بالطاقة.

الأفوكادو:

الأفوكادو غني بالعناصر الغذائية ولاسيما البروتين الذي يمدنا بالطاقة طويلة الأمد، كما يحتوي على الدهون الصحية التي تجعل المرء يشعر بالشبع. وتقول خبيرة التغذية جيس بلير إن “إضافة الأفوكادو إلى وجبة الفطور أو الغداء أو العشاء (أو الوجبات الثلاث) يمكن أن يساعد في مواجهة انخفاض نسبة الطاقة”.

الموز:

يمد الموز الجسم بالبوتاسيوم والكربوهيدرات، وبالتالي بالطاقة الكافية للشعور بالنشاط، حسب بلير، التي تنصح بعدم الاستغناء عن الموز نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف.

الأسماك الغنية بالدهون:

سمك السلمون والأسماك الأخرى المدهنة غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وهذه الأسماك “لا تمد الجسم بالطاقة عند الشعور بالتعب فقط، وإنما تساعد الجسم أيضا ضد الالتهابات التي يمكن أن تكون سببا للشعور بالتعب”، حسب ما ينقل موقع “فيت فور فن” عن بلير. ويساعد تناول الأسماك الغنية بالدهون في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومفيد للجلد أيضا.

المكسرات والبذور:

البذور والمكسرات غنية بالبروتين والدهون الصحية، وهي مصدر جيد للطاقة ومفيدة للجلد والقلب وتمنح الجسم مزيدا من الطاقة.

الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الثيوبورمين، وهي مادة تمد الجسم بالطاقة حسب خبيرة التغذية جيس بلير التي تقول “إن الثيوبورمين يوفر الطاقة من دون الانهيار اللاحق كما يحصل بعد شرب القهوة مثلا”.

البيض:

سواء تناول المرء البيض مقليا أو مسلوقا فإنه مفيد ويساعد في التغلب على الشعور بالتعب، وحسب بلير فإن البروتين وفيتامينات B التي يحتويها البيض توفر “مصدرا للطاقة طوال النهار”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى