وزارة التربية الوطنية تعلن حزمة من الإجراءات لتدبير نهاية السنة الدراسية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة عن حزمة من الإجراءات في شأن تدبير نهاية السنة الدراسية 2024/2023 المرتقبة في 29 يونيو 2024 بالنسبة لأقسام السنة السادسة من التعليم الابتدائي والسنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي، وفي 6 يوليوز لباقي مستويات سلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وكذا الجذع المشترك، وفي 4 يونيو بالنسبة للسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا.

وخصصت الوزارة حسب مذكرة موجهة للمؤسسات التعليمية هذه الفترة لإنجاز الأنشطة التعليمية والتربوية الضرورية لاستكمال المقررات الدراسية، ولإنجاز الدعم التربوي والأنشطة الموازية ولتهييء التلاميذ لاجتياز الامتحانات وتحضيرهم للسنة الدراسية المقبلة.

وحثت الوزارة في هذه الصدد على تعبئة كل الإمكانات المتاحة لاستثمار ما تبقى من الزمن المدرسي لاستكمال مضامين المقرر الدراسي، وتعزيز وتثبيت التعلمات والمكتسبات الدراسية، وتفعيل الخطة المحلية الخاصة بالاستغلال الأمثل للزمن البيداغوجي المتاح على صعيد كل مؤسسة تعليمية إلى نهاية السنة الدراسية.

كما طالبت الوزارة بتكثيف حصص الدعم التربوي للتلميذات والتلاميذ الذين هم في حاجة لدعم مكتسباتهم وتعلماتهم، وإبقاء المؤسسات التعليمية مفتوحة من أجل إتاحة أكبر حيز زمني ممكن لتقديم الدعم التربوي للتلميذات والتلاميذ الراغبين، وتنظيم حصص حول الاستعداد النفسي والمنهجي للامتحانات، مع تحسيسهم بخصوص الغش في الامتحان وعواقبه.

وتتضمن التدابير أيضا تشجيع ممارسة الأنشطة التربوية والموازية والرياضية، بما ينعكس إيجابا على التلميذات والتلاميذ ويعزز تفتحهم ويساعدهم على النجاح، وتخصيص الفترة ما بين آخر فروض المراقبة المستمرة وتاريخ نهاية السنة الدراسية لأنشطة الحياة المدرسية وحصص الدعم التربوي، زيادة على تنظيم حفل نهاية السنة وتتويج الأعمال والمنجزات المتميزة، لتنمية الدافعية لدى مكونات الوسط المدرسي للاجتهاد والتنافس، ولتعزيز إشعاع المؤسسة التعليمية التي ينتمون إليها.

ودعت الوزارة المعنية المؤسسات التعليمية السهر على اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بمواكبة وتتبع عملية تنفيذ الأنشطة التعليمية التربوية المقررة إلى غاية المواعيد المحددة لنهاية السنة الدراسية، عبر مواصلة تقديم الدعم والمواكبة اللازمين للأطر التربوية والإدارية، لتنفيذ الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات.

وأوصت الوزارة بتفعيل كل البنيات والأندية التربوية داخل المؤسسات التعليمية للانخراط في الأنشطة التربوية خلال فترة نهاية السنة، وكذلك من أجل تعويض الأنشطة الصفية بأنشطة أخرى داعمة أو موازية كلما تطلب الأمر ذلك.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى