التجديد الطلابي تتضامن مع الطلبة المغاربة بأوكرانيا وتستنكر تعنيف الأساتذة المتعاقدين

عبرت منظمة التجديد الطلابي عن تضامنها مع الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بأوكرانيا واضطروا لمغادرتها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى التعجيل بإدماجهم في منظومة التعليم العالي ضمانا لمستقبلهم الدراسي.
جاء ذلك في بلاغ صادر بعد لقاء عقدته اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي في إطار اجتماعها الشهري العادي يومي السبت والأحد 5 – 6 مارس 2022، برئاسة مصطفى العلوي، لمواكبة السير التنظيمي للمنظمة مركزيا ومحليا، ومدارسة المستجدات الجامعية والوطنية والدولية.
وحيت اللجنة التنفيذية الجهود التي بذلتها وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي من أجل نقل هؤلاء الطلبة إلى المملكة حرصا على سلامتهم، كما دعتها إلى التحقيق في أثمنة تذاكر الطيران التي بلغت قدرا أعلى بكثير من المعلن عنه رسميا، والتعجيل بإجلاء باقي الطلبة العالقين في أوكرانيا والدول المجاورة لها.
وفي سياق آخر، استنكرت المنظمة بشدة استمرار إصرار الدولة على تدبير ملف الأساتذة بالعنف والقوة، ودعت وزارة التربية الوطنية إلى فتح حوار وطني شامل مع الأساتذة؛ يضع كرامة الأستاذ ومكانته الاعتبارية، ومصلحة التلميذ ومستقبله، فوق كل الحسابات.

كما تأسفت المنظمة على المآل الذي آل إليه تنزيل مشروع نظام البكالوريوس بجميع المؤسسات الجامعية التي اعتمدته، وذكرت بأنها نبهت منذ ظهوره إلى ضبابيته وعدم وضوح رؤية وزارة التعليم العالي بشأنه. كما دعت إلى محاسبة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي السابق الذي أصرّ على تنزيل المشروع بعناد غريب وثقة زائفة رغم عدم توفر الشروط الدنيا لتنزيله.
ودعت المنظمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى توضيح موقف وزارته بشأن الأخبار المتناسلة حول تراجعها عن مشاريع إحداث عدد من الكليات متعددة التخصصات ببعض المدن.
وعلى صعيد آخر، أشادت منظمة التجديد الطلابي بنجاح تنظيم الجامعة الشتوية للقيادات الطلابية في أجواء أخوية إيجابية وبمستوى النقاش العالي الذي طبعها، ودعت فروع المنظمة إلى استثمار مخرجات هذه المحطة الفكرية والنضالية الهامة من أجل تعزيز ديناميتها التواصلية والتأطيرية داخل المؤسسات الجامعية وخارجها.
الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى