فاز بنسختها الأولى مقرئ مغربي.. فتح التسجيل في أكبر مسابقة دولية للقرآن والأذان

أعلنت المسابقة الدولية للقرآن والأذان “عطر الكلام” عن فتح باب التسجيل لدورتها الثانية، وهي أكبر  مسابقة في العالم والأضخم من حيث الجوائز الاقتصادية التي يقدمها تقدر ب12 مليون ريال سعودي أي أزيد من 3 مليون دولار أمريكي.

وتمر المسابقة بأربع مراحل، تتكون الأولى من 6 دوائر، يتنافس فيها 36 قارئ ومؤذن، ويتم اختيار متسابق من كل حلقة على كل مسار، فيما تتكون المرحلة الثانية (ربع النهائي) من 6 حلقات يتنافس فيها 18 قراء ومؤذنين، ويتم اختيار متسابق من كل حلقة على كل مسار.

أما المرحلة الثالثة (نصف النهائي) تتكون من حلقتين مع 12 قارئ ومؤذنين في المنافسة ، ويتم اختيار متسابق واحد في كل مسار من كل حلقة، فيما تتكون المرحلة الرابعة (النهائي) من حلقة واحدة يتنافس فيها المراكز الأربعة الأولى في كل مسار  أربعة قراء وأربعة مؤذنين، ضد بعضهم البعض.

ويفوز صاحب المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم على النحو التالي بـ 5 مليون ريال سعودي، والمركز الثاني 2 مليون ريال سعودي والمركز الثالث مليون ريال سعودي،  والمركز الرابع: 500 ألف ريال سعودي

وفي مسابقة الأذان يفوز صاحب المركز الأول ب 2 مليون ريال سعودي، والمركز الثاني مليون ريال سعودي والمركز الثالث: 500 ألف ريال سعودي، فيما يفوز صاحب المركز الرابع بـ 250 ألف ريال سعودي

ويشترط في المشترك في مسابقة أجمل تلاوة أن يتمتع المشترك بجمال الصوت في التلاوة، ونطق الحروف العربية بشكل صحيح ودقيق، ونطق علامات التشكيل بشكل صحيح من قبل المشترك، بالإضافة إلى حيازة المشارك لأساسيات قواعد التجويد (نون سكينة ، تنوين ، غنون ، مدد)، وأن يقرأ وفق أحكام المقامات دون تنافر، وتعكس تلاوته معاني الآيات وتنقل مشاعر القارئ.

فيما يشترط في مسابقة الأذان أن يتمتع المشترك بجمال الصوت عند رفع الأذان، ونطق الحروف العربية بشكل صحيح ودقيق، نطق علامات التشكيل بشكل صحيح من قبل المشترك، ووجب أن يقرأ وفق أحكام المقامات دون تنافر، وأن يعكس رفع الآذان معانيها ويحمل مشاعره.

وفاز المغربي يونس مصطفى غربي، بالجائزة في الدورة الأولى من المسابقة الأكبر في العالم ببرنامج “عطر الكلام”  في صنف التلاوة بجائزة قيمتها 5 ملايين ريال سعودي أما في فئة الأذان فقد فاز المؤذن محسن كارا من تركيا بالمركز الأول.

وشارك في الدورة الأولى من المسابقة التي انطلقت في 2019 عبر مرحلة الإقصائيات أزيد من 40 ألف مشارك من أزيد من 80 دولة عبر العالم، وتكونت لجنة التحكيم من 13 عضوا، بواقع 19 حلقة في التصفيات النهائية تنافس فيها 36 مشاركا استطاعوا التأهل، تأهل منهم إلى النهائي 8 مشاركين، بمجموع جوائز 12 مليون ريال سعودي (3.2 مليون دولار).

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى