مذكرة وزارية تدعو إلى خلق عادة القراءة بالمؤسسات التعليمية الابتدائية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن التوجهات العامة لإدراج الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بالمؤسسات التعليمية الابتدائية تفعيلا للمستجدات التربوية للدخول المدرسي 2022/2023.

وحددت الوزارة حسب مذكرة موجهة لمدراء الأكاديميات الجهوية للتربوية والتكوين والمدراء الإقليميين ومفتشي سلك التعليم الابتدائي ورجال ونساء التعليم الابتدائي، 10 دقائق لقراءة نص في كل من اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.

وتهدف هذه الأنشطة الاعتيادية حسب نفس المذكرة إلى خلق عادة القراءة لدى المتعلم وتقريبه من الكتاب، وتوفير أنشطة تضمن الترفيه عن الطفل وتحبيبه في المدرسة، والإسهام في الرفع من فرص التحكم في التعلمات الأساس التي تضمن الانخراط في سيرورة التعلم بدون تعثرات.

وتكمن أنواع الأنشطة الاعتيادية في التهجي والفهم الكتابي، والاستماع والفهم الشفوي، والحساب الذهني والتعود على خطوات القيام بعمليات حسابية.

وتتضمن التوجهات العامة مرحلة تجريبية للقراءة والرياضيات بداية من شهر أكتوبر بعينة في حدود عشر مؤسسات ومرحلة التوسيع بناء على خلاصات المرحلة التجريبية، ثم عملية البرمجة وأخيرا مرحلة التتبع والتقييم.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى