لجنة برلمانية تصادق على تمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الإثنين، على مشروع مرسوم بقانون يقضي بتمديد مدة انتداب أعضاء المجلس الوطني للصحافة.

وكانت الحكومة قد أحالت يوم الجمعة 30 شتنبر 2022، مشروع مرسوم بقانون رقم 2.22.770 الخاص بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة على لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب عقب المصادقة عليه في مجلس الحكومة الأخير.

من جهتها، طالبت بعض الهيئات في مجال الصحافة والإعلام بمراجعة عاجلة لقانون إحداث المجلس الوطني للصحافة، مبررة ذلك بوجود إشكاليات قانونية وتنظيمية يطرحهما القانون، تجلت في تدخل الحكومة لتمديد ولاية أعضاء المجلس لستة أشهر أخرى.

وأجريت انتخابات المجلس الوطني للصحافة  بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2018. ويتألف المجلس من 21 عضوا موزعين على 7 أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم مع مراعاة تمثيلية مختلف أصناف الصحافة والإعلام، و7 أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم.

كما يتألف المجلس من سبعة أعضاء آخرين وهم ممثل عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وممثل عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وممثل عن اتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى