أخبارأنشطة جهة الوسطالرئيسية-الشباب

لجنة الشباب بمراكش تنظم محاضرة في موضوع “مدخل إلى علم الوقاية النفسية والاجتماعية”

“مدخل إلى علم الوقاية النفسية والاجتماعية” هو موضوع المحاضرة التي قدمها الدكتور أحمد الكرعاني الاختصاصي في الأمراض النفسية والعقلية، وذلك بغرض المساهمة في تعزيز الصحة النفسية وتجويد الحياة للأفراد والمؤسسات المجتمعية.

وقد افتتح الدكتور الكرعاني مداخلته بقوله: ” أكدت الدراسات العلمية حول الإدمان والعنف والفشل الدراسي وغيرها من الظواهر المقلقة، أن السلوك البشري هو تحدي مستقبل الإنسانية بالدرجة الأولى.” وأضاف أن المقاربة الشمولية (البيولوجية -النفسية -الاجتماعية) هي من مداخل الوقاية التي اصبحت تعتمدها منظمة الصحة العالمية، وفق برنامج متوسط أو طويل المدى، لبناء جيل متوازن، ولديه مناعة ضد السلوكات الغير سليمة، من خلال:

1 – التقدير الذاتي

2 – السلوك التوكيدي

3 – تدبير التوتر

وهذا عكس الحملات الموسمية التي لم تعد أسلوبا معتمدا من طرف المنظمات المرجعية في مجال الوقاية.

وقد استشهد الدكتور بتجارب دولية مثل إيسلندا وفرنسا وأيضا تجربة محلية بمدينة ورزازات تحت إشراف “المؤسسة المغربية لتنمية المهرات الاجتماعية والنفسية” التي أُحدِثت سنة 2019، حيث أعطت هذه التجربة نتائج طيبة على مستوى التحصيل الدراسي والعلاقات داخل المؤسسات التعليمية، كما أثمرت عقد “اتفاقية شراكة” مع كل من مركز تكوين الأساتذة بالراشيدية والمجلس العلمي بورزازات.

يشار أن اللقاء عرف مداخلة لرئيس “المؤسسة المغربية” وهو أحد المستفيدين من هذه التجربة بمدينة ورزازات، ليُدلي بشهادته عن انجازات المؤسسة مثل ترجمة بعض المراجع والتغيير السلوكي الإيجابي بالمؤسسة التعليمية التي تبنت التجربة وحصلت على أحسن النتائج على مستوى جهة درعة ـ تافيلالت .

بعد ذلك فُتح المجال للنقاش، حيث أشاد الجميع بمبادرة تطوير المهارات الاجتماعية والنفسية بورزازات والترحيب بنقل المشروع إلى مدينة مراكش.

للإشارة فإن هذا النشاط، الذي تم عن بعد، كان من تنظيم لجنة الشباب لحركة التوحيد والاصلاح بإقليم مراكش وتحت إشراف الأستاذة فاطمة العزوني مسؤولة الشباب بالمكتب الاقليمي.

حكيمة فزواني

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى