كيف تعامل المجتمع الإسلامي مع فيروس كورونا؟

إن الأبعاد الثقافية والاجتماعية والروحية الإسلامية، تقدم طرقاً لا تعد ولا تحصى للتكيف مع الأعراف الاجتماعية الجديدة، فلدى المسلمين أسر كبيرة ويميلون إلى الحفاظ على العلاقات العائلية، وذلك نتيجة تشجيع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، المسلمين على الحفاظ على روابط عائلتهم.

وقد نتج عن هذه التعاليم إما العيش معاً كعائلات كبيرة، أو الاحتفاظ بزيارات أسبوعية منتظمة وتجمعات لأفراد الأسرة الممتدة. ولكن مع جائحة كورونا التي فرضت على العديد من الأشخاص الالتزام بمنازلهم.

وتطبيق قيود أكثر صرامة على الحركة. كان أحد أول التغييرات التي أحدثها الفايروس التباعد الاجتماعي، العادة الإسلامية المتمثلة في مصافحة الأيدي، متبوعة باحتضان الأصدقاء والمعارف (من نفس الجنس)، خاصة في المساجد والمنظمات الإسلامية، وزيارة المرضى من الأعمال الصالحة في الإسلام، ومع ذلك في حالة COVID-19، هذه الزيارات غير ممكنة. لا يزال من الممكن تشجيع المرضى على القيام بالمكالمات الهاتفية والرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي.

تعاليم الإسلام وفيروس كورونا:

النظافة من الإيمان وأحد جوانب الوقاية من الفيروسات التاجية، كما أن النظافة الشخصية شئ طبيعي للمسلمين، فكما تعزز المنظمات والخبراء النظافة الشخصية للحد من انتشار الفيروس التاجي، وخاصة غسل اليدين بشكل متكرر لمدة 20 ثانية على الأقل.

يشجع الإسلام النظافة الشخصية منذ قرون، ويوجه القرآن المسلمين إلى الحفاظ على ملابسهم نظيفة، قبل أكثر من 14 قرناً، شدد النبي محمد على النظافة، وشجع المسلمين على غسل أيديهم قبل الأكل وبعده، والاستحمام كثيراً ووجوبه بعد العلاقات الزوجية، وتنظيف أسنانهم يومياً، والعناية بالأظافر والأجزاء الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المسلمين الوضوء قبل الصلوات الخمس اليومية، ويشمل الوضوء غسل اليدين حتى المرفقين، بما في ذلك تشابك الأصابع وغسل الوجه والقدمين ومسح الشعر. وتساعد هذه العادات بالتأكيد في تقليل المخاطر، ومن التفاصيل المثيرة للاهتمام أن المسلمين مطالبون بالغسل بعد استخدام المرحاض.

شاهد: القُرآن والعَقل مَدخلٌ معرفِي ونمَاذج تطبِيقية

إغلاق المساجد وصلاة الجمعة:

صلاة الجماعة في المساجد مهمة للمسلمين في غرس القيم الإيمانية والاجتماعية بالشعور بالوجود مع المؤمنين الآخرين. وفقا لذلك، فإنها تصطف في صفوف مع لمس الكتفين. هذا الترتيب محفوف بالمخاطر للغاية أثناء الوباء. مما دفع العديد من المساجد للغلق بسبب فيروس كورونا.

لم يكن قرار تخطي الصلوات اليومية الاختيارية صعباً على المسلمين، ولكن وقف صلاة الجمعة كان أكثر صعوبة. صلاة الجمعة هي صلاة المسلمين الوحيدة التي يجب أن تؤدى في المسجد. وتتكون من خطبة تليها صلاة جماعة بعد الظهر مباشرة.

توقف صلاة الجمعة على نطاق عالمي لم يحدث منذ أن قدمها النبي محمد عام 622، بعد أن هاجر إلى المدينة المنورة من الاضطهاد الذي تعرض له هو وأتباعه في مكة.

كانت إيران أول من حظر صلاة الجمعة، وبينما حاولت دول مثل تركيا وإندونيسيا مواصلة صلاة الجمعة عن بعد، فإنها لم تنجح، وسرعان ما أغلق العالم الإسلامي بأكمله المساجد.

لحسن الحظ بالنسبة للمسلمين، لا يعني إغلاق المساجد أنهم يوقفون الصلاة اليومية بالكامل. يمكن للمسلمين أن يصلوا خمس مرات في اليوم أينما كانوا، وغالباً ما يكون المنزل مكاناً لأداء الصلوات.

المصدر: عربي echo

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى