سلسلة “قراءة في إصدارات رمضانية” (9): كتاب “آثار المصلحين في سير ثلة من العلماء والمجاهدين” للمقرئ

من بين آخر وأبرز إصدارات قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح، وضمن سلسلة فقه الإصلاح، كتاب “آثار المصلحين في سير ثلة من العلماء والمجاهدين” لمؤلفه الدكتور المقرئ الادريسي أبو زيد .

وقدم للكتاب الذي يضم 100 صفحة تقريبا من الحجم المتوسط، الأستاذ مولاي احمد صبير وهو كاتب وقاص وأديب عضو اتحاد كتاب المغرب، ومسؤول جهة الوسط لحركة التوحيد والإصلاح، فيما أعده كل من الأستاذ محمد ابن ادريس العلمي والأستاذ إبراهيم فنزاوي، وكان ضمن الإصدارات التي عرضت في المعرض الدولي لكتاب والنشر في دورته 26 في الدار البيضاء.

ومما جاء في مقدمة الكتاب، … يقدم الكتاب سير خمسة أعلام تباينت ظروف نشأتهم، وتنوعت روافد تكوينهم، وتباعدت أصولهم وأعراقهم، وتعددت بالتبع مواهبهم وعطاءاتهم، ولكن الوجهة كانت واحدة، حكمت مواقفهم السياسية، وأظلت عطاءاتهم الفكرية، وزانت مساهماتهم الأدبية..

يتضمن الكتاب سير خمسة شخصيات إسلامية فريدة من حيث تاريخها وسيرتها ومجال اشتغالها:

  • الأمير يوسف بن تاشفين
  • القائد محمد بن عبد الكريم الخطابي
  • العلامة المختار السوسي
  • المجاهد علي عزت بيغوفيتش
  • العلامة فريد الأنصاري

وقد فصل المؤلف حياة كل شخصية على حدة، حيث أبرز مواقف من الحياة السياسية والاجتماعية لابن تاشفين، مع شهادات خصومه وأعداءه، فيما ركز على الجانب التربوي والتوحيد والوحدة في البرنامج التحرري للقائد الخطابي، وسلط الضوء على دور الانتماء لدى علامة سوس، وأبرز الفكر في حياة بيغوفيتش فيما يتعلق بعوائق النهضة الإسلامية والإسلام بين الشرق والغرب، وفصل في البعد العاطفي والفكري عند الأنصاري بالإضافة لمشاريعه العلمية وإنتاجاته العلمية والأدبية.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى