زيارة وفد من قيادة حركة التوحيد والإصلاح للدكتور عبد العلي الودغيري

قام وفد من المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح يضم كلا من الرئيس الأستاذ عبد الرحيم شيخي والكاتب العام الأستاذ خالد الحرشي ومسؤول التربية الوطني الأستاذ خالد التواج؛ ظهر يوم الإثنين 16 رمضان 1443هـ موافق  18 أبريل 2022، بزيارة أخوية تواصلية للدكتور عبد العلي الودغيري الأكاديمي والكاتب واللغوي المغربي وأحد الرواد الوطنيين المنافحين عن اللغة العربية في المغرب المعاصر.

وقد كانت هذه الزيارة التي تمت في بيته بمدينة الرباط، وحضرها الدكتور فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، مناسبة للتعبير عن العرفان والتقدير لما يقوم به الدكتور الودغيري من أعمال جليلة، ثم  للتواصل وللحديث حول مجموعة من المواضيع المتعلقة بالهوية والقيم ولا سيما اللغة العربية وسبل الدفاع عنها وإيلائها المكانة التي تستحقها في بلدنا، والحاجة إلى مزيد من الفعل وتوحيد جهود الفاعلين المهتمين بها على ضوء ما تتعرض له من استهداف وانتقاص توج بإقصائها من تدريس المواد العلمية في المدرسة المغربية إضافة إلى ما تعرفه من تهميش في مجالات الإدارة والاقتصاد.

سيرة ومسار 

الدكتور عبد العلي الودغيري حاصل على عدة جوائز في مجالات تخصصه، من أبرزها: جائزة المغرب للآداب 1977، وجائزة المغرب الكبرى للآداب 1989، وجائزة المغرب للكتاب لعام 2014، قسم الدراسات الأدبية واللغوية عن كتاب “اللغة العربية في مراحل الضعف والتبعية”، وجائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية لعام 2018. محور الدراسات في المعجم التاريخي للغة العربية.

وعمل أستاذا بالتعليم الثانوي والجامعي في كليتي الآداب بفاس والرباط. كما عمل مستشاراً بوزارة الشؤون الثقافية المغربية، وكاتباً عاماً للجنة الوطنية للثقافة. وعضو سابق في المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، وعضو مؤسس لاتحاد اللسانيين المغاربة. وأصدر مجلة الموقف وعمل مديراً لها منذ 1987، كما تولى منصب رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بالنيجر (تابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي) من 1994 إلى 2005، ومدير مؤسسة علال الفاسي بالرباط من 2006 إلى 2008.

كما قد سبق له أن نشر قصائد شعرية، منها: الموت في قرية رمادية (1980)، لحظة أخرى (1995، أما في شق الأبحاث الأدبية واللغوية، فقد صدر  للدكتور عبد العلي الودغيري مجموعة من الأبحاث، منها:  أبو علي القالي وأثره في الدراسات اللغوية والأدبية (1976)، قراءات في أدب الصباغ (1977)، المعجم العربي بالأندلس (1984)، قضايا المعجم العربي في كتابات ابن الطيب (1989)، التعريف بابن الطيب (1990)، الفرنكوفونية والسياسة اللغوية والتعليمية الفرنسية بالمغرب(1993)، اللغة والدين والهوية (2000)، الدعوة إلى الدارجة بالمغرب – الجذور والامتدادات، الأهداف والمسوغات (2011)، اللغة العربية والثقافة الإسلامية بالغرب الإفريقي وملامح من التأثير المغربي (2011)، اللغةُ العربية في مراحل الضَّعفِ والتبَّعيّة (2013)، لغة الأمة ولغة الأم (2013)، نحو معجم تاريخي للغة العربية، إلى جانب مجموعة من المؤلفين (2014)، العربيات المغتربات: قاموس تأثيلي وتاريخي للألفاظ الفرنسية ذات الأصل العربي أو المعرب (2018).

الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى