دراسة: 84 بالمائة من ألعاب الأطفال البلاستيكية القديمة تحتوي على مواد سامة

أجرى باحثون في جامعة غوتنبرغ السويدية دراسة خلصت إلى أن 84 بالمئة من ألعاب الأطفال البلاستيكية القديمة تحتوي على مواد سامة. وحذّر الباحثون من أن السماح للأطفال باللهو بألعاب بلاستيكية قديمة، قد يشكل خطرا كبيرا على صحتهم.

واختبر الباحثون في هذه الدراسة عددا كبيرا من الألعاب القديمة، وأدوات التزيين المصنوعة من البلاستيك، ووجدوا أن 84 بالمئة منها تحتوي على سموم، يمكن أن تعطل النمو والتطور والقدرات الإنجابية المستقبلية لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون أن هذه السموم تشكل عقبة أمام الاقتصاد الدائري في المستقبل، بما في ذلك إعادة الاستخدام وإعادة التدوير، لأن الألعاب القديمة ومواد التزيين قد تحتوي على مواد كيميائية سامة، يمكن أن تسبب السرطان أو تضر بالحمض النووي.

وأوصى الخبراء بإعادة النظر في المحتوى الكيميائي للألعاب، ومراجعة الكميات المسموح بها من مواد كيميائية موجودة في ألعاب بلاستيكية، في سبيل حماية صحة الأطفال وسلامتهم.

وقال استشاري أمراض الأطفال والرضّع وحديثي الولادة معاوية العليوي في حديث صحفي، ليس هناك إلى الآن  معرفة شاملة بكل الأضرار التي يسببها البلاستيك على صحة الإنسان، حيث أقيمت عديد الأبحاث على الحيوانات، وتم استنتاج أن تركزات معينة لهذه المادة لها آثار صحية محددة، في حين تم الاهتمام بالنسبة للإنسان بالجانب السلوكي كطيف التوحد وفرط النشاط ونقص الانتباه، وقد ارتبطت مثلا بتركيز بعض المعادن كالزئبق مثلا”.

واعتبر العليوي أن تركيز المواد السامة الموجودة في البلاستيك، يؤثر على الدماغ وعلى الغدد الصماء ويسبب بعض السرطانات والاضطرابات السلوكية، مشددا على أن الرقابة الصحية مهمة جدا لحماية الأطفال من هذه النوعية من الألعاب الضارة، حيث يتم اجراء دراسات والأخذ بنتائجها واعتمادها من قبل الهيئات الرقابية لضبط تركيز البلاستيك والمواد الملينة في الألعاب يحفظ صحة الطفل وسلامته.

وأكدالعليوي على أهمية رقابة الأهل، وإعطاء الأطفال في عمر أقل من سنتين  ألعابا بديلة كالخشبية، والانتباه جيدا للألعاب البلاسيكية عند شرائها، إذ يوجد عليها مثلثا يحتوى ثلاث أرقام تشير لوجود مواد سامة وهي ممنوعة وهذه الأرقام هي “3،6،7” فوجود هذا الثلاثي يجعلنا نبتعد عن شراء هذه اللعبة البلاسيكية، كما أن غياب أي رقم على مادة بلاستيكية يمثل خطرا على الصحة، أما الرقم الأكثر أمانا على المنتجات البلاستيكية هو رقم 5، وبقية الأرقام 1 و2 و4 كذلك آمنة ولكن بدرجة أقل.

وسائل إعلام

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى