دراسة: المشي اليومي السريع يقلل احتمال الوفاة

نشرت مجلة Naturemedicine على الانترنت يوم 8 ديسمبر 2022 نتائج دراسة بريطانية/استرالية جديدة أظهرت فوائد الرياضة اليومية في تقليل احتمال الوفاة العامة، والوفاة بسبب أمراض القلب والشرايين، والوفاة بسبب أمراض السرطان، ولو كانت هذه الرياضة بسيطة وقليلة، على مبدأ أن خير العمل ما كان مستمراً، ولو كان قليلا.

وأُجريت دراسة إحصائية على قاعدة البيانات البريطانية الضخمة U.K Biobank شملت 25,241  شخصا بالغا (14178 امرأة، و11063 رجلا)، كان متوسط أعمارهم 62 سنة. وانحصرت الدراسة في المشاركين الذين ذكروا أنهم لا يقومون بأية تمرينات رياضية منتظمة، وغير مشتركين بأي ناد رياضي، ولا يمارسون أي رياضة معينة، ويقومون بالمشي والتريض نحو مرة في الأسبوع.

وطُلب من المشاركين ارتداء جهاز لقياس نشاطهم الحركي، وأن يقوموا بالمشي السريع، أو صعود طابقين من الدرج، لفترة لا تزيد على دقيقتين، ثلاث مرات يوميا، أي أن يقوموا بنوع من الرياضة القصيرة السريعة، بشكل متقطع كل يوم.

ويمكن أن يقوم المشاركون بالمشي السريع القصير في حياتهم اليومية العادية، كأن يسيروا بخطوة سريعة فترة دقيقتين، أو أن يركنوا سيارتهم على بُعد قليل من مكان وصولهم، والمشي بخطوات سريعة من السيارة إلى المكان الذي يقصدونه.

ويمكن للمشاركين مثلاً استخدام الدرج للصعود طابقَين بدلا من استخدام المصعد الكهربائي، وتم تشجيع المشاركين على إدخال هذه العادات الرياضية البسيطة في حياتهم اليومية العادية. وتمت متابعة نسبة الوفيات العامة بين هؤلاء المشاركين على مدى نحو سبع سنوات، ومقارنتها بنظرائهم ممن لم يشتركوا بهذا البرنامج الرياضي اليومي البسيط.

فوجِىء الباحثون بأن الممارسة اليومية البسيطة لفترة أقل من دقيقتين من المشي السريع المتقطع قد خفضت نسبة الوفيات العامة بين المشاركين في هذا البرنامج بنسبة بلغت 39 بالمئة أقل من الذين لم يمارسوا أي نشاط رياضي على الإطلاق وعاشوا نمط حياة كسولة، وأنها خفضّت أيضا نسبة الوفيات لأسباب قلبية أو وعائية بنسبة بلغت 49 بالمئة.

وقد لاحظ الباحثون أن نسبة انخفاض احتمال الوفاة العامة والوفاة القلبية-الوعائية كانت أفضل في فئة المشاركين الذين قاموا بنشاط رياضي يومي أكثر من غيرهم (الفئة الذين قاموا بحركات نشيطة لفترات قصيرة متقطعة، 11 مرة يوميا، لا يزيد زمن كل منها على دقيقتين).

كما لوحظت علاقة إحصائية مماثلة في انخفاض نسبة الوفاة من أمراض السرطان، حتى لدى الذين قاموا بالحدّ الأدنى من الرياضة النشيطة لمدة دقيقتين، ثلاث أو أربع مرات يوميا.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى