خبراء الأمم المتحدة يحثون على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

حث خبراء الأمم المتحدة باقي الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين على الإقدام على هذه الخطوة، التي قامت بها الـ146 دولة، واستخدام جميع الطرق السياسية والدبلوماسية المتاحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأكد الخبراء في بيان صحفي يوم الإثنين 03 يونيو 2024، أن هذا الاعتراف هو اعتراف مهم بحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله، ومعاناته في سبيل الحرية والاستقلال ،وقالوا إن “فلسطين يجب أن تكون قادرة على التمتع بتقرير المصير الكامل، بما في ذلك القدرة على الوجود وتحديد مصيرها والتطور بحرية كشعب يتمتع بالسلامة والأمن”.

واعتبر البيان أن  الاعتراف شرط مسبق للسلام الدائم في فلسطين والشرق الأوسط بأكمله، بدء بالإعلان الفوري عن وقف إطلاق النار في غزة وعدم القيام بمزيد من التوغلات العسكرية في رفح، مشيرا أن “حل الدولتين يظل هو المسار الوحيد المتفق عليه دوليا لتحقيق السلام والأمن لكل من فلسطين وإسرائيل وطريقة للخروج من دورات العنف والاستياء التي تتوالى على مدى أجيال”.

وفي سياق متصل، أقر البرلمان السلوفيني أمس الثلاثاء 04 يونيو 2024، مرسوما يعترف بدولة فلسطين بعدما قرر الائتلاف الحاكم المضي قدما بالتصويت ورد التماس للمعارضة بإرجائه، بموافقة 52 عضوا ومقاطعة المعارضة للجلسة وامتناع عضو واحد عن التصويت.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى