جامعة الدول العربية تعلن عن إعداد استراتيجية للنهوض باللغة العربية

أعلنت جامعة الدول العربية أمس الأحد أنها أعدت الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية تنفيذا لقرار وزراء الثقافة العرب الذي صدر في عام 2018.

وقالت الأمين العام المساعد بالجامعة هيفاء أبو غزالة في مؤتمر دولي للقوانين والتخطيط اللغوي -حسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية– إن الاستراتيجية تستهدف النهوض باللغة العربية تحت شعار “التمكين للغة العربية رمز هويتنا وأداء تنميتها” التي اعتمدها وزراء الشؤون الثقافية في مؤتمرهم عام 2018.

وأضافت أبو غزالة في  المؤتمر الدولي الذي تستضيفه الكويت، أنه في إطار إعداد جيل عربي منتم لهويته وتراثه. قررت جامعة الدول العربية في شتنبر الماضي إطلاق مبادرة “شهر اللغة العربية” في الفترة ما بين 21 فبراير و 22 مارس من كل عام وهو تايخ تأسيس جامعة الدول العربية، ويتخلل المبادرة ورش تدريب ومسابقات واحتفالات 

وأكدت أبو غزالة أهمية زرع حب اللغة العربية في نفوس الأجيال القادمة وتكريس الوعي فيهم بأنها أقدم اللغات التي تعد أهم عناصر الهوية، موضحة أن “التفريط باللغة العربية هو تفريط بهويتنا التاريخية والقيم الثقافية والسيادة القومية”.

وقالت المتحدثة  “كلما اهتم الإنسان العربي بلغته كان ذلك دليال على قوته ونهضته وأصالته”، مشيرة إلى اهتمام الحكومات والقادة بالمؤتمر الدولي للقوانين والتخطيط اللغوي وذلك لمكانة اللغة العربية وأهميتها.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى