برلمانيون يطالبون بتجويد منظومة التعليم العتيق بالمغرب

طالب أعضاء بمجلس النواب في أسئلة كتابية بضرورة الاهتمام بالتعليم العتيق عبر تجويد برامج التكوين فيه وتحسين الوضعية الإدارية والمادية لأساتذته وإداريه.

واستحضر النائب البرلماني عواض اعمارة الدور المتميز للتعليم العتيق في تعليم اللغة العربية ونشر قيم وتعاليم الإسلام، والمحافظة على الهوية المغربية والإسلامية، منبها إلى ما يعانيه هذا القطاع من التهميش وعدد من المشاكل.

ودعا اعمارة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في سؤال كتابي، ببيان الإجراءات التي ستتخذها وزارته من أجل تأهيل وتطوير جودة التكوين بهذا النمط التربوي خاصة على مستوى المناهج الدراسية وطرقها التربوية، والزيادة في عدد مؤسساته.

الأمن الروحي

وقال النائب البرلماني حسن اومريبط “تشكل مدارس التعليم العتيق إحدى اللبنات الأساسية في نظامنا التعليمي والتربوي، لاستقطابها لعشرات الآلاف من التلاميذ، ولدورها الفعال في توطيد الأمن الروحي للمغاربة وترسيخ الثوابت الدينية والحضارية لبلدنا العزيز”.

وساءل اومريبط وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول الإجراءات والتدابير التي يعتزم اتخاذها لتحسين الأوضاع الإدارية والمادية والاجتماعية لأساتذة وإداريي التعليم العتيق، مشددا على أهمية تحفيز هذه الشريحة وتثمين مجهوداتها الجبارة في تحديث منظومة التعليم العتيق.

تحديث منظومة

ولاحظ عضو مجلس النواب محمد شوكي تمركز معظم مؤسسات التعليم الأولي العتيق بالوسط الحضري، داعيا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الكشف عن رؤية الوزارة من أجل استفادة الوسط القروي من مؤسسات التعليم الأولي العتيق.

ودعت عضو مجلس النواب فاطمة الزهراء باتا إلى النهوض بمدارس التعليم العتيق، مشيرة إلى كون هذا النمط من التعليم وسيلة ناجعة في محاربة التطرف والغلو في الدين وكأداة مهمة لنشر السماحة بين الناس، والعودة بهم إلى قيم الاعتدال في ديننا الحنيف.  

محاربة التطرف

وقالت باتا في سؤال كتابي وجهته لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية “تعتبر مدارس التعليم العتيق ثروة ومكتسبا تاريخيا تزخر به الدولة المغربية، خصوصا بعد كل ما شهدته من تطور ملحوظ بعد انفتاحها على العلوم واللغات الأجنبية، إذ اصبحت تمثل حلقة وصل بين العلوم الاسلامية والعلوم الحديثة”.

يذكر أن المجلس الأعلى للحسابات قدم تشخيصا شاملا لمنظومة التعليم العتيق في المغرب، بما تحمله من إيجابيات وسلبيات سواء على مستوى التخطيط أو التنسيق أو التسيير أو التأطير أو النتائج، مقدما في تقريره السنوي برسم سنة 2021 توصيات لوزارة الأوقاف لتجاوز جوانب القصور في هذه المنظومة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى