انطلاق الامتحانات الإشهادية وانخفاض في عدد المترشحين لامتحانات الباكالوريا

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 05 يونيو المحطة الأولى من الامتحانات الإشهادية لهذه السنة، وذلك بإجراء الدورة العادية من الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا برسم سنة 2024 بجميع جهات المملكة.

وستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 05 و06 يونيو 2024 بالنسبة لجميع الشعب، كما ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد من يوم 10 إلى 13 يونيو 2024، وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية يوم 26 يونيو.

وجوابا على سؤال شفوي بالبرلمان حول التدابير والمستجدات المتخذة لإنجاح امتحانات البكالوريا في جلسة عمومية بمجلس النواب عقدت بداية الأسبوع، أوضح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى أن لامتحانات البكالوريا  أهمية بالغة بالنسبة للتلميذات والتلاميذ وكذا لأسرهم، إذ تعد تتويجا لسنوات من التعلم والتحصيل، كما تشكل محطة أساسية في المسار الدراسي للمترشحات والمترشحين.

وأشار بنموسى إلى أن الوزارة تحرص على ضمان مصداقية وموثوقية امتحانات نيل شهادة البكالوريا على المستوى الوطني والدولي، بما يسهل تسجيل الناجحين في مسالك ما بعد البكالوريا.

وبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لامتحانات الباكالوريا 493.601 مترشحة ومترشحا، بنسبة انخفاض تبلغ 11% مقارنة مع الموسم الماضي، وهو ما يتناسب مع إحصائيات ما قبل جائحة كوفيد. كما بلغ عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين 373.374 مترشحة ومترشحا، 87% منهم بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54%؛ فيما بلغ عدد المترشحات والمترشحين الأحرار 227 مترشحة ومترشحا.

ويتوزع المترشحون المتمدرسون حسب الأقطاب والشعب: 73% بالشعب العلمية والتقنية و26% بالشعب الأدبية والأصيلة و1% بالشعب المهنية؛ وبلغ عدد المترشحين بالمسالك الدولية هذه السنة 204.826 مترشحا أي بنسبة %55 من عدد المترشحين المتمدرسين؛

وعملت الوزارة على توفير 1.833 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549 على مستوى جميع الأكاديميات؛ وتعبئة 49.000 مكلفا بالتمرير، و40.000 مصححا؛ وإعداد 765 موضوعا بخصوص الدورتين، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة؛ وإصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى