تنظيم الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط و”كيبيك” ضيف خاص

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أمس الجمعة 19 ماي 2023، في ندوة صحفية أن نقل المعرض الدولي للنشر والكتاب من مدينة الدار البيضاء إلى العاصمة الرباط أصبح نهائيا، فيما تم تخصيص معرض دولي سنوي آخر لكتاب الشباب والطفولة للعاصمة الاقتصادية، يهدف لمصالحة فئتي الشباب والأطفال مع الكتاب والقراءة، سيما وأن ما بين 60 و70 في المائة من ساكنة هذه المدينة هم من هاتين الفئتين.

وستعرف الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي سيُنظم من 1 إلى 11 يونيو 2023، بفضاء “OLM” السويسي بالرباط، تحت رعاية الملك محمد السادس، مشاركة 737 عارضا يمثلون 51 بلدا، منهم 287 عارضا مباشرا، و450 عارضا غير مباشر، ويقدمون عرضا وثائقيا يتجاوز عدد عناوينه 120 ألف عنوان بحقول معرفية مختلفة ورسالة ثقافية مشتركة، ليكون زوار المعرض من المغاربة والأجانب في رحاب أكبر مكتبة مفتوحة.

وستبلغ عدد النسخ المعروضة في المعرض لهذا العام، أزيد من مليوني نسخة، فيما سيعرض المعرض 221 نشاطا ثقافيا متنوعا، ما بين ندوات موضوعاتية، ولحظات استرجاعية لفكر وإبداع بعض الرموز الثقافية التي أسست مسارات فكرية وإبداعية متميزة، إضافة إلى لقاءات مباشرة بين المبدعات والمبدعين وجمهورهم.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمعرض- الذي ينظبشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس الجهة – 35 ألف مترا مربعا، تتوزع فيها 287 رواقا، من بينها 210 أروقة مجهزة، و77 رواقا ذا تصميم خاص، بمشاركة 661 من الكتاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب، فيما تم تخصيص 660 نشاطا في فضاء الطفل.

واختارت الوزارة الاحتفاء بإقليم “كيبيك” في كندا كضيف خاص لهذه الدورة، تخليدا للذكرى الستينية لميلاد العلاقات الدبلوماسية المغربية الكندية، حيث أوضحت الوزارة أن الاحتفاء سيكون مناسبة يطلع من خلالها جمهور المعرض على المشهد الثقافي لضيف المعرض وأسمائه الفكرية والإبداعية.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى