أحمد التوفيق: تأطير الجالية من أولوياتنا ونتمنى عدم التضييق على إيفاد المؤطرين ببعض بلدان أوروبا

أكد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن تأطير الجالية من أولويات الوزارة والمجلس العلمي الأعلى فتح قنوات التواصل والتعاون مع الهيآت الرسمية المتمثلة في سفارات وقنصليات المملكة وعبر جمعيات ممثلي المساجد التي يسيرها مغاربة في بلاد الإقامة.

وقال الوزير في جوابه على سؤال شفوي لفريق نيابي بمجلس النواب حول إرسال البعثات الدينية لمغاربة العالم بشكل منتظم ” إن جمعيات ممثلي المساجد التي يسيرها مغاربة في بلاد الإقامة هي المخاطب الرسمي للسلطات المكلفة بتدبير الشأن الديني وخلق شراكات معها لتحقيق مشاريع لصالح الجالية”.

 وأضاف، أن الوزارة خصصت اعتمادات مالية سنوية لمساعدة الجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية بالخارج لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتعزيز التأطير الديني بها قد بلغت هذه الإعانات 104 مليون درهم سنة 2022 استفادت منها 18 جمعية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تعمل على إيفاد بعثات علمية من القراء والوعاظ والواعظات والمؤهلين سنويا إلى بعض الدول لتأطير أفراد الجالية، مشيرا إلى أن قضية الإيفاد خاضعة للتأشيرات، ومعاناة الوزارة في هذه مسألة تأشيرات رمضان فما بالك خارج رمضان، متمنيا ألا تذهب الظروف إلى التضييق على إيفاد المؤطرين الدينيين كما يبدو من بعض التوجهات الموجودة في البلدان الأروبية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى