أخبارأنشطة أعضاء المكتب التنفيذيالتربيةالرئيسية-

التواج يستعرض الخطوات المنهجية لتنزيل كتاب تفسير المفصل في المجالس التربوية

قدم الأستاذ خالد التواج مسؤول قيم التربية عضو المكتب التنفيذي كلمة توجيهية للأخوات والإخوة المشرفين على المجالس التربوية للكبار، وكذلك على المجالس التربوية الشبابية حول كيفية التعامل مع تفسير المفصل للشيخ عبد الله كنون والذي اعتمدته الحركة في مجالسها التربوية، من أجل إعداد الدرس التفسيري خلال الحصة في كل مجلس تربوي.

وأوضح التواج أن الحركة طبعت هذا الكتاب طبعة جديدة منقحة حتى يسهل للإخوة والأخوات أن يستفيدوا من هذا الكتاب المهم.

واختيار الحركة للكتاب، يقول التواج، له ما يبرره من حيث ما للكتاب من قيمة علمية لصاحبه وهو الشيخ عبد الله كنون باعتباره رجلا عاملا مصلحا، حيث تعتبر للحركة نفسها امتدادا للتيار الإصلاحي الذي كان في القرن الماضي، كما أنها تعتبر حضور القران الكريم في مجالسها التربوية حفظا وتجويدا وتدبرا من أهم المقاصد التي تعمل على تثبيتها وتقويتها في برامجها المختلفة.

وأشار التواج أن الحركة بإدماج تفسير الشيخ عبد الله كنون في مجالسها التربوية عمدت إلى تحقيق مجموعة من المقاصد أهمها :

  • تقوية العلاقة بالقران الكريم حفظا وتجويدا وتدبرا واستمدادا وتربية.
  • استفادة كل عضو أو متعاطف من حفظ جزء المفصل كحد أدنى للحفظ من القران الكريم وهو قسم سهل وسبق أن قررت الحركة بعضا منه.
  • تلبية رغبة قطاع كبير من أعضاء الحركة ومتعاطفيها من الاستفادة من هذه الخدمة القرانية.
  • ربط المتلقي مع مؤلف جامع لسهولته وهو نوع من أنواع الكتب المدرسية التي تدمج عادة في المقررات الدراسية.
  • ربط العلم بالعمل والدعوة إلى الله تعالى وخدمة دينه .

وأضاف مسؤول قسم التربية، أن الحصة تأخذ 30 دقيقة من وقت المجلس التربوي عموما، ويتم فيها تناول آيات من التفسير بالطريقة التي اختارها الشيخ، مع الحرص على ما تم تفسيره وتعهده. مع اتباع الخطوات التالية:

  1. على الإخوة والأخوات إعداد الآيات المراد تفسيرها من السورة انطلاقا من تفسير الشيخ عبد الله كنون، واعتبارها أرضية للتفسير.
  2. قراءة المقطع المفسر قراءة نموذجية ممن يتقن القراءة، مع تصحيح الأخطاء، والتذكير ببعض قواعد التجويد.
  3. تقديم الأرضية التفسيرية من المفصل.
  4. فسح المجال لإغناء الدرس.
  5. توجيه أسئلة تقويمية للتأكد من استيعاب أعضاء المجلس للدرس.
  6. التذكير بالتوجيهات التربوية العملية على ضوء الآيات المفسرة لتربط بواقع الإخوة والأخوات

شاهد: مقاصد اختيار الحركة لتفسير المفصل وكيفية تنزيله في المجالس التربوية . ذ.خالد التواج

وأعطى التواج نموذج لتفسير آية أوضح من خلالها منهجية الشيخ في التفسير كالتالي:

اولا – أعطى فكرة عامة عن الآية

ثانيا – ذكر سبب نزولها باختصار

ثالثا – رجع إلى القراءات

رابعا – رجع إلى اللغة لشرح كلمة في الآية

خامسا – ذكر اختياره في تفسير الآية

سادسا – فسر القران بالقران

سابعا – ربط الآية بواقعهم حيت توجه بالخطاب إلى من تجرأ على القران والسنة

ثامنا – ختم بتفسير الصحابي عبد الله بن عباس للآية

على أن يضيفوا خطوات منهجية للتفسير بعد ذلك ومنها:

  • الاعتناء بسياق الآية أو السورة
  • الاستعانة بما ورد في السنة في دعم معنى الآية
  • الاستعانة بمثيلات الآية المفسرة في القران الكريم
  • استخلاص الوقفات التدبرية والتربوية في الآية.

س.ز/ الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى