“الإيسيسكو” والمعهد الألماني ينظمان المنتدى الدولي “القرآن والغرب” بالرباط

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة (إيسيسكو) أنها ستعقد بالتعاون مع المعهد الألماني للحوار والتفاهم (مواطنة) المنتدى الدولي “القرآن والغرب: نحو نهج عقلاني” يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2024 بمقر الإيسيسكو بالرباط.

ويهدف المنتدى الدولي حسب بلاغ صحفي للإيسيسكو إلى استعراض السياق المعرفي الذي جعل مثقفي أوروبا يهتمون بالظاهرة القرآنية، وتتبعهم لرحلة القرآن وترجمته إلى اللغات اللاتينية، وتطبيق مناهج البحث على نصوصه.

وستعرف الفعاليات العلمية للمنتدى إطلاق مبادرة “إقرأوه.. لتفهموه” للسنة الثانية على التوالي والتي سبق وأن أطلقتها الإيسيسكو خلال السنة الماضية للرد على تكرار حرق نسخ من المصحف في عدة دول أوروبية.

وتكررت خلال السنوات الأخيرة في السويد والدنمارك وهولندا حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.

وتبنت الأمم المتحدة في 26 يوليوز الماضي، قرارا بتوافق الآراء صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

وسبق للإيسيسكو أن وقعت اتفاقية تعاون في نفس الفترة من العام الماضي مع المعهد الألماني للحوار والتفاهم “مواطنة”، بمقر المنظمة بالعاصمة الرباط، وتنص الاتفاقية، على تنفيذ عدد من البرامج والفعاليات المشتركة في المجالات التي تهم تعزيز الحوار الديني والعلمي، وترسيخ أسس التفاهم والاحترام المتبادل ونشر ثقافة السلام والتعايش من مداخل متعددة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى