أخبارالرئيسية-العربية

الإيسيسكو تحتفي باليوم العالمي للشعر تحت شعار ” الشعراء أجنحة السلام “

أقامت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الثلاثاء بمقر المنظمة في الرباط، وعبر تقنية الاتصال المرئي، احتفالية دولية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للشعر، تحت شعار  ” الشعراء أجنحة السلام “، تعبيرا عن الاهتمام الذي توليه للشعر كلغة عالمية رفيعة.

وتميز  افتتاح هذه الاحتفالية التي تنظم بالتعاون مع أكاديمية الشعر العربي في المملكة العربية السعودية، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء،  بعرض شريط فيديو فني حول الشعر والشعراء أنتجته منظمة (إيسيسكو) بمناسبة هذه التظاهرة الثقافية بعنوان “طائر الحكايات الشهباء ” تم التعبير فيه عن الامتداد الواسع للشعر الذي يشمل جميع مناحي ومراحل الحياة.

وبهذه المناسبة قال الدكتور سالم بن محمد المالك ، المديرالعام لمنظمة الإيسيسكو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن” المنظمة تحتفي اليوم بالشعر والشعراء ، فهي بيت للشعر وموئل للأدباء والمفكرين والمبدعين في الأدب عامة”.

وأضاف سالم بن محمد المالك  أن” الإيسيسكو تحاول من خلال هذه التظاهرة  التعبير عن اهتمامها بالشعراء، حيث يشارك في هذه الاحتفالية كوكبة رائعة من الشعراء العرب من مختلف الدول” ، معربا عن أمله في أن يكون هذا اليوم انطلاقة لبداية جديدة للإيسيسكو في كل ما يتعلق بالشعر والشعراء والأدباء.

وبهذه المناسبة ألقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو قصيدة احتفائية نظم أبياتها لهذه المناسبة بعنوان ” إيماءة في موسم الشعر “، وجاءت أبيات القصيدة معبرة عن أهمية الشعر ومدافعة عن مكانته ومكانة الشعراء ، كما ألقى السيد محمد الأشعري الفائز بجائزة أرغانا العالمية للشعر 2020 ، قصيدة من أشعاره بعنون ” أوراق ميتة”  ستصدر قريبا ضمن مجموعة شعرية، واستبق القصيدة بكلمة أكد فيها على ضرورة إحلال الشعر مكانة جوهرية في حياتنا اليومية.

وتخللت هذه الاحتفالية وصلة فنية من أداء الفنانة المغربية كريمة الصقلي، حيث أدت بعضا من أعمالها الغنائية لكبار الشعراء في الأدب الصوفي.

وناقشت الجلسة الأولى من جلسات الاحتفالية موضوع ” الشعر ومؤسساته : الثابت والمتغير”، و ستتناول الجلسة الثانية “سيدة القصائد : قراءات شعرية نسائية”، في حين ستناقش الجلسة الثالثة موضوع “زمن الشعر.. زمن الرواية”، بينما ستعرض الجلسة الرابعة نماذج من “أصوات باهرة في قصيدة اليوم”.

وستشهد جلسات هذه الاحتفالية مشاركة عدد من الشعراء والمبدعين من بينهم على الخصوص عبد العزيز سعود البابطين رئيس مجلس أمناء مؤسسة البابطين للشعر والفنون، ونجيب خداري أمين بيت الشعر بالمغرب، والصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر بالسودان، وأمجد إسلام أمجد عضو أكاديمية الشعر بباكستان.

ويشارك في هذه الاحتفالية، صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية بمصر، وعبد الله الغذامي مفكر سعودي وواسيني الأعرج (الجزائر) وإبراهيم القرشي (السودان) وسميرة فرجي (المغرب) وفينوس خوري (لبنان) وغدير حدادين (الأردن)، ومحمد علي شمس الدين (لبنان) والمتوكل طه (فلسطين)، وسعيد الصقلاوي (عمان) والنبهاني ولد أمغر (موريتانيا).

الإصلاح/ وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى