الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للبيئة بشعار “أرضنا مستقبلنا”

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للبيئة في 5 يونيو من كل عام، بهدف رفع مستوى الوعي واتخاذ الإجراءات بشأن القضايا البيئية لحماية مستقبل الكوكب. ويعد يوم البيئة العالمي، الذي أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973، أكبر حدث دولي يركز على البيئة بتنسيق من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

أرضنا مستقبلنا

تواجه النظم البيئية تهديدات متزايدة في جميع أنحاء العالم، بداية من الغابات والأراضي الجافة إلى الأراضي الزراعية والبحيرات، وتصل تلك المساحات الطبيعية والتي تعتمد عليها وجود البشرية مرحلة الانهيار.

ووفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، فإن ما يصل إلى 40 في المئة من أراضي الكوكب متدهورة، مما يؤثر بشكل مباشر على حوالي نصف سكان العالم. كما زاد معدل مدة الجفاف بنسبة 29 في المئة منذ عام 2000 – وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، قد تؤثر حالات الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم بحلول عام 2050.

ويعد استعادة الأراضي ركيزة أساسية لعقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم البيئية (2021-2030)، وهو نداء عالمي لحماية وإحياء النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، وهو أمر حاسم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لهذا السبب يركز اليوم العالمي للبيئة 2024 على استعادة الأراضي، ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف تحت شعار “أرضنا مستقبلنا”.

ويوافق عام 2024 الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. وستعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) في العاصمة السعودية، الرياض، في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2024.

وكان برنامج الأمم المتحدة للبيئة في سبتمبر 2023، أعلن عن استضافة المملكة العربية السعودية لليوم العالمي للبيئة لعام 2024م، وسيتم التركيز في هذا العام على موضوع “استصلاح الأراضي، ومقاومة التصحر والجفاف”، وتم تحديد شعار “أرضنا مستقبلنا” لاحتفال هذا العام.

معلومات

يتآكل ما يعادل مساحة ملعب كرة قدم من التربة كل خمس ثوانٍ. ومع ذلك، يستغرق نمو 3 سنتيمترات من التربة السطحية 1000 عام.

يمكن للأشجار في المناطق الحضرية تبريد الهواء حتى 5 درجات مئوية، مما يقلل من احتياجات تكييف الهواء بنسبة 25 في المئة.

تحتفظ البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة بنسبة 20-30 في المئة من الكربون العالمي رغم أنها تحتل فقط 5-8 في المئة من سطح الأرض.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى