“الألكسو” تبرم اتفاقية تعاون لجمع مكتشفات النقوش الكتابية في العالم العربي

أبرمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” اتفاقية تعاون لجمع أهم مكتشفات النقوش الكتابية في الوطن العربي بهدف إثراء وتوسيع مشروع موقع «بوابة النقوش العربية».

وتأتي هذه الاتفاقية التي وقّعت افتراضيا مع سفيرة الثقافة العربية لدى الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان ووزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات تنفيذا لقرار الدورة الـ22 من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي نظم في الإمارات والخاص بالمشروع الثقافي العربي المشترك وتحديداً الجزء المتعلق بمشروع إثراء بوابة النقوش العربية.

ويكتسي هذا المشروع أهمية كبيرة في توثيق أحد مكونات التراث الثقافي بالبلدان العربية، وإتاحته لكل الدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الصنف من التراث المكتوب، وتم الاتفاق على إثراء البوابة من قبل جميع الدول العربية ممثلة في وزارات الثقافة والسياحة التابعة لها.

وتسعى الاتفاقية بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم لدعم وإثراء موقع «بوابة التقوش العربية» www.aip.ae  الذي يعد أحد أهم المواقع الإلكترونية في المنطقة العربية المعني في الحفاظ على أبرز وجوه التراث الثقافي العربي وهي النقوش والكتابات الصخرية من مختلف البلاد العربية، ودعوة خبراء من الدول العربية لإثراء الموقع بالمزيد من المعلومات ذات الصلة.

ووجه محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» دعوة لدول الوطن العربي إلى كل البلدان العربية للتعاون مع الفريق التنفيذي لهذه الاتفاقية لما لها من أهمية في توثيق أحد مكونات التراث الثقافي بالبلدان العربية وإتاحته لكل الدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الصنف من التراث المكتوب.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى